قائمة الموقع

اسرائيل ..أزمة ائتلافية مرتقبة بسبب (ارائيل )

2012-05-25T04:53:50+03:00
اسرائيل ..أزمة ائتلافية مرتقبة بسبب (ارائيل )
القدس – الرسالة نت

هدد النائب من حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني المتطرف، رئيس لجنة التعليم البرلمانية أليكس ميلر بأزمة حكومية بين حزبه الشريك في الائتلاف الحكومي وحزب «ليكود» الحاكم على خلفية عدم تنفيذ الاتفاق بينهما بمنح الكلية الأكاديمية في مستوطنة «آرييل» المقامة على أراضي محافظة نابلس المحتلة، مكانة «جامعة» أسوةً بسائر الجامعات في إسرائيل.

ويرى اليمين "الإسرائيلي " في المستوطنة المذكورة جزءاً من تخوم "إسرائيل" في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين في المستقبل، رغم أنها لا تقع ضمن التكتلات الاستيطانية الكبرى التي تجمع الأحزاب الصهيونية على ضمها إلى تخوم إسرائيل، فيما ينادي بعضها بإعطاء الفلسطينيين أراضي بديلة عن الأراضي المقامة عليها هذه المستوطنات.

وقال ميلر إنه لا يعتقد أن «ليكود» لن يحترم الاتفاق الائتلافي مع حزبه للإعلان عن كلية «آرييل» جامعة إسرائيلية يعترف بها مجلس التعليم العالي.

واتهم المؤسسة الأمنية ومجلس التعليم العالي بوضع العراقيل في طريق الاعتراف بالكلية، مضيفاً انه يتوقع من لجنة التعليم البرلمانية التي يترأسها بالمصادقة قريباً «بلا لف ودوران» على الاعتراف بالكلية جامعة.

يشار إلى أن أساتذة جامعيين وفنانين بارزين رفضوا العام الماضي المشاركة في فعاليات في الكلية بداعي أنها مقامة على أرض محتلة.

اخبار ذات صلة