قائمة الموقع

ردود افعال دولية على محاكمة مبارك

2012-06-02T12:01:14+03:00
القاهرة - الرسالة نت ووكالات

تقاربت ردود افعال العديد من السياسيين المصريين على نتائج محاكمة مبارك. وعبر عدد منهم على موقع "توتير" عن رأيه في المحاكمة :

* محمد البرادعي: النظام السابق يحاكم نفسه. مسلسل اجهاض الثورة مستمر بمشاركة القوي السياسية. يمهل ولا يهمل

* ايمن نور: بعد صدور هذه الأحكام الهزيلة أعلن أنى شخصيا أدعم د. محمد مرسي وسنناقش الأمر في اجتماع الهيئة العليا لغد الثورة 5م اليوم وحسبنا الله ونعم الوكيل

* عبد المنعم ابو الفتوح: براءة مساعدي العادلي وابناء مبارك هي براءة لسلطتي القمع والفساد التي مازالت تحكم مصر. التقصير المتعمد في تقديم الادلة يستوجب اعادة المحاكمة

* فهمي هويدي: ليس من الإنصاف المقارنة بين مرسي الذي وضع في السجن بسبب الثورة وبين أحمد شفيق نديم مبارك ورئيس وزرائه الذي أراد به إنقاذ النظام.

* فيصل القاسم: الثورة الوحيدة التي اجتثت السرطان من جذوره هي الثورة الليبية المجيدة. لهذا هي الأقرب للثورة الفرنسية التي دخلت التاريخ كواحدة من اعظم الثورات.

*حزب النور: الأحكام صادمة ونطالب بسرعة الطعن عليها ونتوقع ثورة الشارع المصري

أما في القدس، فقال عضو الكنيست بنيامين بن ألي عازر :بالنسبة لي هذا يوم صعب وحزين اذ أن الامر يتعلق بزعيم كان حتى أشهر مضت يعتبر زعيم العالم العربي. هذا رجل ...حافظ على الامن في الشرق الاوسط. وليس لدي شك في ان الشرق الاوسط بعد مبارك سيكون ... أكثر صعوبة.

وصرح بن الي عازر لراديو اسرائيل انه كان قد عرض على الرئيس المصري المخلوع اللجوء السياسي الى اسرائيل لكنه رفض.

وعلى الصعيد الدولى ،أثارت أنباء بدء محاكمة الرئيس السابق مبارك ردود فعل متباينة لدى الشارع الإيطالى حيث قال "أوجو باربا" رئيس الشئون الدولية بوكالة الأنباء الإيطالية، إنها لحظات تاريخية تمثل للشرق حدثًا فاصلًا، يماثل تبعات الحادى عشر من سبتمبر، ليس على مستوى الخراب، لكن على مستوى شدته المزلزلة، التى سوف تمتد إلى أعتاب الديكتاتوريات التى تعانيها الشعوب العربية والإفريقية أيضا.

أما النائب البرلمانى "ألبرتو سميونى" عضو لجنة العدل بالبرلمان الايطالى فيهنئ الشعب المصرى على حسمه وحزمه ، وقدرته على وضع العدالة معيارا جوهريا فى محاسبة زعمائه السابقين .. معربا عن أمله فى ان إنصاف كل الاطراف ..معلنا أنه لم يصدق أنباء حجم الفساد السياسى والمالى الذى يتهم به الرئيس السابق.

وقال النائب البرلمانى الايطالى إنه يأمل فى انتقال سليم ودستورى للسلطة فى مصر عقب انتخاب رئيس جديد للبلاد التى هى فى أمس الحاجة للاستقرار والتنمية الاقتصادية واستعادة مكانتها الاقليمية والدولية.

وفي بيروت شاركت القنوات الفضائية والإذاعات اللبنانية جميعها في نقل وقائع الجلسة الأولى لمحاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية حبيب العادلي وستة من معاونيه السابقين.

كما ظلت قنوات "أخبار المستقبل والمستقبل والمنار والجديد وتلفزيون لبنان وأو تي في وإم تي في وإل بي سي" تنقل وقائع الجلسة الأولى عن التلفزيون المصري ، بينما صاحبت النقل تعليقات من بعض الصحفيين والخبراء القانونيين.

ووصفت القنوات هذا الحدث بالتاريخي ليس فقط في مصر بل في البلاد العربية والإقليمية .. مشيدة بالواقع المصري الجديد الذي يجسده الشعب المصري عقب ثورة 25 يناير في تحقيق العدالة ومعاقبة المخالفين لأحكام القانون المصري.

اخبار ذات صلة