قائمة الموقع

توقعات بانتكاسة وخسائر فادحة لبورصة مصر

2012-06-03T06:11:28+03:00
القاهرة - الرسالة نت

توقع مستثمرون ومحللون ماليون أن تهوي البورصة المصرية بشكل حاد في جلسة تداول غدا الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، بسبب صدور الحكم على الرئيس السابق حسني مبارك وحبيب العادلي وتبرئة نجلي مبارك ومساعدي وزير الداخلية الأسبق، في قضية قتل المتظاهرين، ما أدى إلى اندلاع المظاهرات في مدن مصرية كثيرة، خاصة ميدان التحرير الذي بدأ يتوافد عليه مئات المتظاهرين احتجاجاً على الحكم.

وقضت محكمة الجنايات في مصر برئاسة المستشار أحمد رفعت بالمؤبد مدى الحياة على مبارك والعادل بتهمة الضلوع في قتل المتظاهرين، كما قضت ببراءة مساعدي العادلي.

ورغم أن المحكمة استندت إلى أدلة قانونية لا تدين مساعدي وزير الداخلية الأسبق، لكن تشير التوقعات إلى أسبوع دامي في البورصة المصرية بسبب سيطرة حالة بيع هيستيري على المستثمرين المصريين والعربي والأجانب، بدعم التخوف من زيادة الاحتجاجات وعودة المظاهرات والاعتصامات ما يدفع إلى عزوف المستثمرين والمتعاملين عن الدخول في البورصة.

وقال مديرة التداول في شركة تيم لتداول الأوراق المالية، أماني عبد المطلب، إن التوقعات الخاصة بالبورصة أكثر من سلبية، حيث بدأت ملامح عدم الاستقرار الأمني تتجدد مرة أخرى، خاصة وأن القوى والتيارات السياسية ومجلس الشعب استنكروا الحكم الذي أصدرته المحكمة بحق مبارك والعادلي ومساعديه.

وأوضحت أن خسائر البورصة سوف تستمر على مدى جلسات الأسبوع الجاري، خاصة أن الجهود الأمنية لن تلفح في إخماد نيران المظاهرات التي بدأت بالفعل في ميدان التحرير بالقاهرة وميدان الأربعين بالإسكندرية وفي ظل هذه الأجواء فمن المتوقع أن تهوي معظم أسهم الشركات المدرجة في البورصة بشكل حاد، بسبب البيع الحاد من قبل المستثمرين، إضافة إلى عدم الاستقرار الأمني وعودة المظاهرات.

وأوضحت أن التخوف من هبوط الأسعار خلال جلسات الأسبوع الجاري سوف يدفع المستثمرين إلى التوجه نحو البيع وهو ما قد يؤدي إلى انهيار أسعار الأسهم وتكبد رأس المال السوقي للبورصة خسائر فادحة، ما قد يعيد إلى الأذهان الثلاثاء الأسود في البورصة المصرية والتي هوت فيه بنسب حادة ومرعبة.

وأشارت إلى أنه في ظل هذه الأجواء فمن المتوقع أن يهبط مؤشر "إيجي إكس 30" إلى ما دون 4000 نقطة، مقابل 4686 نقطة لدى إغلاق الخميس الماضي.

اخبار ذات صلة