قائمة الموقع

جمعية الوداد تنفذ لقاءات مفتوحة لطلبة الجامعات

2009-08-20T09:55:00+03:00
ورشة العمل التي نفذتها جمعية الوداد

غزة- الرسالة نت

 نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي لقاءات مفتوحة لطلبة الجامعات بالتعاون مع جامعتي الأقصى والأزهر, حيث تضمن اللقاء الأول في جامعة الأقصى عنوان "الخريجون وسوق العمل", وفي جامعة الأزهر تحت عنوان "المنح والقروض آفاق وآمال".

ويأتي ذلك ضمن فعاليات مشروع ساهم لتمكين الشباب في المجتمع الفلسطيني والممول من مكتب المساعدات الشعبية النرويجية, بحضور حشد من الخريجين وطلبة الجامعات.

وقال د. نعيم الغلبان رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد "انه على الرغم من أن الشباب يحاطون بأجواء صعبة, إلا أنهم يبدون قدرة وإبداعا ورغبة في التغيير والتنمية.

وأكد على أن مشروع ساهم تم من خلاله تعرف الشباب على حقوقهم وكيفية شق طريقهم وسط الزحام. مضيفا :"انه على الرغم من هذا الجو الخانق الذي يعيش فيه الشباب في قطاع غزة إلا أنهم اظهروا قدرة عالية على الإنتاج والإبداع".

من جهته تحدث محمود أبو خليفة المدير التنفيذي لجمعية الوداد في لقاء الذي تم تنفيذه في جامعة الأقصى  عن دور مؤسسات المجتمع المدني في خدمة الشباب ودورها الفعال في تنمية مهارات وقدرات الشباب في العلوم الإنسانية والتنمية البشرية, وعزز دور التطوع عند الشباب في المؤسسات الشبابية خاصة وغيرها لكسب الخبرة وتكوين العلاقات المجتمعية تساعدهم للحصول على فرص العمل .

وأوصى بالاهتمام في مجال التخصص والإبداع فيه وعدم الاكتفاء بالجامعة, واختيار المكان الصحيح للتطوع والإبداع فيه والعمل في مجال التخصص المطلوب.

وتطرق محمود الناطور ممثل عن جامعة الأقصى ورئيس قسم الأنشطة الطلابية في ورقته عن دور المنهج الأكاديمي في خدمة الخريجون حيث أشار إلى ضعف المنهج الأكاديمي في الجامعات لخدمة الخريجين وتوفير فرص عمل لهم بعد التخرج, وإلى ضعف دور الشباب في تنمية أنفسهم وكسب الخبرة العلمية والعملية لهم.

وأشار إلى  أهمية التطوير الدائم للمنهج الأكاديمي, وكذلك تطوير العلاقة بين المؤسسات الحكومية والمدنية وغيرها وبين الجامعة لمساعدة طلابها.

في قدم كارم نشوان محامي وباحث قانوني ورقة عمل تحدث فيها عن حقوق الخريجين من منظور قانوني، وأشار إلى أن مشكلة البطالة المتفشية بين الخريجين الجامعيين وهضم حقوقهم في العمل سواء في المؤسسات الحكومية والأهلية, وعن عجز القانون الموجود في تلبيه حقوق الخريجين.

فيما تحدث حليم الحلبي المستشار الاقتصادي عن القطاع الخاص في ورقته عن دور الخريجين وسوق العمل من وجهة نظر القطاع الخاص حيث أشار عن وضع الاقتصاد الفلسطيني وعلاقته بسوق العمل ومدي قدرته على استيعاب خريجي الجامعات, وان هناك مشكلة حلت علي المجتمع الفلسطيني بسبب الأوضاع الحصار وظروف أخرى يتحملها الاحتلال, وأضاف إلى ضرورة توفير معلومات عن الخريجين في الجامعات والكليات.

من جهة أخرى تم مناقشة العديد من القضايا التي تمس الطلاب من أمور التسجيل والمنح والقروض في اللقاء الذي تم تنفيذه بجامعة الأزهر بعنوان "المنح والقروض آفاق وآمال" وأكد د.رياض العليلة عميد شئون الطلبة في جامعة الأزهر أن هناك تواصل مستمر لتقديم اكبر عدد من القروض والمنح لأكبر عدد من الطلاب.

وأوضح العيلة أن الجامعة تقدم حوالي (23نوعا) من الإعفاءات وهي تسعى لإضافة مجموعة أخرى من الإعفاءات في الفصل الجديد, وأوصى بضرورة تقديم حوافز للطلبة المتفوقين الحاصلين على 85% وما فوق, وكذلك تواصل الجامعة عملية البحث الميداني لتقدير حاجات الطلاب للمنح والقروض .

كما أشار العيلة إلى أن عمادة شئون الطلبة توفر لكل طالب له مظلمة اتصال مباشر مع الوزارة لتواصل معها أكد أن الجامعة لا تتعامل مع أي إعفاءات خارجية لم يتم تبليغ عنها .

 

اخبار ذات صلة