(إسرائيل) تتسلم غواصة ألمانية ثالثة

الرسالة نت- وكالات

وصف رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو شراء (إسرائيل) ثلاث غواصات من ألمانيا بأنه "دعم إضافي مهم لأمن (إسرائيل) القومي"، وذلك بالتزامن مع إجراء الجيش الإسرائيلي مناورات في صحراء النقب تحاكي تعرضها لحرب على جبهات متعددة.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة بيلد الألمانية، قال نتنياهو إن ألمانيا عبرت عن اعترافها بأمن (إسرائيل) من خلال بيعها غواصة ثالثة.

وكانت (إسرائيل) قد حصلت مؤخراً على غواصة ألمانية ثالثة من طراز "دولفين"، وذلك في انتظار استلام ثلاث غواصات أخرى من نفس الطراز بحلول عام 2017.

واعتبر نتنياهو هذه الصفقة أنها "إنجاز كبير لـ(إسرائيل) واستكمال مهم لأمنها القومي، لكونها تتيح لها الدفاع عن نفسها ضد أيّ تهديد".

من جهتها، ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية الاثنين أن (إسرائيل) بصدد تجهيز هذه الغواصات بصواريخ عابرة تحمل رؤوساً نووية.

ومع أن (إسرائيل) تلتزم الصمت حيال ما يقال عن امتلاكها سلاحاً نووياً، فقد أكد معهد سيبري السويدي لأبحاث السلام في أحدث تقاريره امتلاك (إسرائيل) ما يزيد عن 80 رأساً نووياً.

وفي هذا السياق، قال السفير الإسرائيلي السابق في برلين آفي بريمور إن الجانب الألماني "غض الطرف" عن إمكانية تزويد هذه الغواصات برؤوس نووية.

على صعيد آخر، أجرى جيش الاحتلال الإسرائيلي مناورات واسعة النطاق في صحراء النقب تحاكي تعرض (إسرائيل) لحرب على جبهات متعددة، واشتركت فيها قوات متنوعة تدربت على حرب داخل قرى سورية مأهولة.

وتكتسب هذه المناورات أهميتها من حيث توقيتها بالتزامن مع جولات الحوار الأخيرة التي أجرتها دول مجموعة "5+1" مع إيران بشأن برنامجها النووي، وقالت (إسرائيل) إن إيران تهدف من ورائها إلى كسب الوقت ليس أكثر.

يذكر أن جيش الاحتلال أجرى تدريبات عسكرية في مرتفعات الجولان المحتل مطلع الشهر الماضي، واكتفى متحدث باسم القوات الإسرائيلية بالقول إن هذه التدريبات تأتي لتعزيز الوجود الأمني في المنطقة.

كما أجرت (إسرائيل) مطلع أبريل/ نيسان الماضي مناورات مشتركة مع الجيشين الأميركي واليوناني تحاكي حماية حقول غاز بحرية، ووصفتها صحيفة "هآرتس" العبرية آنذاك بأنها رسالة إلى تركيا.

البث المباشر