قائمة الموقع

كتاب عن حياة أحد مؤسسي حماس الشيخ شمعة

2012-06-09T07:43:26+03:00
غزة - الرسالة نت

أصدرت مؤسسة "إبداع" للأبحاث والدراسات والتدريب بغزة كتابا بعنوان "شمعة تنير فلسطين" يؤرخ لحياة وسيرة الشيخ محمد شمعة أحد قادة جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين وأحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

جاء ذلك خلال حفل أقامته المؤسسة في مسجد النور والإيمان بمدينة غزة، حضره رئيس الوزراء إسماعيل هنية, ووزير الشباب والرياضة والثقافة محمد المدهون، ووزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد، بالإضافة إلى العديد من النواب والوزراء والشخصيات البارزة وذوي الشيخ شمعة.

وخلال كلمته تحدث هنية عن مناقب الشيخ شمعة وسيرته الدعوية الطويلة, ودوره البارز في تأسيس حركة حماس بمساعدة الشيخ ياسين ورفاقهم.

وبّين هنية أن للشيخ شمعة دور مهم في تحقيق العديد من الإنجازات الوطنية خاصة صفقة التبادل، وتم بموجبها إطلاق سراح أكثر من ألف أسير فلسطيني مقابل الجندي الأسير جلعاد شاليط.

وأشار إلى أن الشيخ شمعة وبحكم منصبه كرئيس لمجلس الشورى في حركة حماس كان يتابع كافة تفاصيل عملية التفاوض وكان حريصا على الوفاء بمطالب الأسرى والمقاومة.

وأشار هنية إلى حرص الشيخ شمعة على إنجاز ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية قبل وفاته, مؤكدا أن ما تم التوصل إليه مؤخرا من تفاهمات نابع من حرص الحركة على السير على خطى ونهج الشيخ شمعة.

من جهته، أوضح المدهون أن كتاب "شمعة تُنير فلسطين" يعد الكتاب الرابع من سلسلة قادة معاصرون التي تصدرها المؤسسة والتي تقوم من خلالها بتوثيق حياة وسيرة العديد من القادة والشخصيات البارزة والتي لها دور هام في تاريخ القضية الفلسطينية.

وأشار المدهون أنَّ الكتاب يتكون من ستة فصول حيث يتحدث الفصل الأول عن مولد ونشأة الشيخ شمعة وتعليمه مرورا بالمناصب التي تقلدها حتى وفاته منتصف العام الماضي, ويتحدث الفصل الثاني عن الإنجازات التي حققها الشيخ خلال مسيرته وحياته في المجالات الدعوية والجهادية والتربوية ونشاطه المؤسساتي والاجتماعي.

وبيّن المدهون أنه تم تخصيص الفصل الثالث للحديث عن التراث الفكري والثقافي والأيديولوجي للشيخ شمعة ونظرته السياسية الثاقبة, بينما يتحدث الفصل الرابع حول سماته الشخصية والقيادية, موضحا أنه تم تخصيص الفصل الرابع لرثاء الشيخ من خلال العديد من القصائد الشعرية التي كتبها عدد من الشعراء الفلسطينيين.

اخبار ذات صلة