قائمة الموقع

مصريو الخارج يواصلون الاختيار بين مرسى وشفيق

2012-06-09T08:50:38+03:00
القاهرة – الرسالة نت

ينتهى اليوم، السبت، تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة والحسم للانتخابات الرئاسية بين الفريق أحمد شفيق والدكتور محمد مرسى، حيث تغلق السفارات والقنصليات المصرية أبوابها فى تمام الثامنة من مساء اليوم مع احتمالات مد ساعات العمل فى حالة التكدس الشديد الذى تشهده دائما العملية الانتخابية فى الساعات الأخيرة، مثلما حدث بالجولة الأولى، خاصة بدول السعودية والخليج.

وكشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الخارجية عن إقبال ملحوظ لأبناء الجاليات المصرية فى الأيام الأخيرة للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة، على عكس المعتاد من انخفاض أعداد الناخبين فى جولات الإعادة، حيث سجلت الأرقام تصويت 50 ألف مصرى فى كل يوم انتخابى منذ بدء عمليات الاقتراع السبت الماضى.

وأبرزت الأرقام التى أعلنها الوزير المفوض عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، الخميس الماضى، صدارة المصريين بدول الكويت والسعودية والخليج عموما قائمة الأعلى تصويتا.

ففى الكويت حافظ المصريون المقيمون بها على تربعهم على عرش الأعلى تصويتا بالخارج بصفة عامة بعدد ناخبين تجاوز 35 ألف ناخب، يليها الرياض بنحو 30500 ناخب، ثم جدة 27200 والدوحة 11200 ثم دبى 8500، بينما تقدمت قنصلية مصر فى نيويورك لتصبح أكثر بعثة غير عربية من حيث عدد الأصوات، وذلك بتسلمها، حتى الأربعاء، بطاقات اقتراع نحو 2500 ناخب.

وكانت ميلانو تحتل الصدارة فى ثالث أيام التصويت وقبلها باريس فى الأيام الأولى، إلا أنه مع عودة خدمة البريد للعمل بشكل منتظم بالولايات المتحدة الاثنين الماضى تقدمت نيويورك لتعتلى قمة الأعلى تصويتا فى الغرب.

وتتركز نسبة كبيرة من أصوات المصريين بالخارج فى السعودية وحدها بحوالى 150 ألف صوت انتخابى شاركوا بالجولة الأولى من 320 ألف مصرى حول العالم ذهبوا لصناديق الاقتراع، فى حين أن إجمالى المصريين بالخارج المسجلين لأسمائهم على موقع اللجنة العليا يبلغ 581 ألف صوت تقريبا.

وتتزايد توقعات ميل المصريين بالسعودية ودول الخليج عامة إلى المرشح الرئاسى محمد مرسى لخلفيته الإسلامية، حيث أثبتت التجارب الانتخابية السابقة، سواء فى البرلمان أو الجولة الأولى للرئاسة، ميل المصريين بالسعودية والخليج إلى المرشحين من ذوى المرجعية الإسلامية، وكان أبرزها فوز مرشحى حزبى الحرية والعدالة والنور فى انتخابات مجلس الشعب بما يزيد عن 65% من أصوات المصريين بالخارج أغلبها بالسعودية والخليج، كما حقق مرسى والمرشح الرئاسى السابق عبد المنعم أبو الفتوح مراكز متقدمة بتلك الدول فى المرحلة الأولى، ويزيد من هذه التوقعات احتمالات ذهاب أصوات مؤيدى أبو الفتوح إلى مرسى فى حين تزيد احتمالات حصول شفيق على أصوات المرشح السابق عمرو موسى، إلا أنها تبقى أرقاما متواضعة للغاية.

وترجح هذه التوقعات نتائج الجولة الأولى فى دولة مثل الكويت التى يتصدر بها المصريون قائمة الأعلى تصويتا بالخارج حتى الآن حيث كان عدد الأصوات الصحيحة 55288 وحصل خلالها مرسى على 17139، وأبو الفتوح 14109 وصباحى

9031 بينما حصل شفيق على 5048 وعمرو موسى 8876.

 

اخبار ذات صلة