قائمة الموقع

حماس: لا نزال نبلور موقفنا من صفقة التبادل

2010-01-04T08:26:00+02:00

غزة-رائد أبو جراد- الرسالة نت

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم أنها لا تزال تبلور موقفها من صفقة تبادل الأسرى مع "إسرائيل" لتبقي على حالة الضبابية حول تكهنات صحافية تحدثت عن وصول الوسيط الألماني إلى قطاع غزة لتسلم رد الحركة الإسلامية التي تدير القطاع الساحلي منذ صيف العام 2007. 

وقال القيادي في حماس صلاح البردويل لـ"الرسالة نت": "حتي هذه اللحظة لم يتم تسليم الرد.هناك مشاورات تتبلور بين قيادات الحركة وعندما تنضج سيتم تسليمها للوسيط الألماني".

ويتابع 1.5 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة تفاصيل صفقة التبادل وهم يدركون أن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط قد يتبعه ضغط غربي على "إسرائيل" لتخفيف حصار تفرضه على القطاع منذ صيف العام 2006.

وكانت تقارير صحفية عبرية وعربية تحدثت اليوم الأحد عن قدوم الوسيط الألماني إلى غزة لكن البردويل لم ينفى أو يؤكد تلك الأنباء.وتأرجحت محادثات من وراء الكواليس توسطت فيها مصر وألمانيا في الآونة الأخيرة بين تقديرات متفاءلة بقرب إبرام اتفاق وتقارير تفيد بأن المفاوضات قد تكون فشلت.

وكشف البردويل النقاب أنه لا يوجد معيار ثابت للاحتلال الإسرائيلي بشأن صفقة التبادل.

وقال: "العملية صعبة والحديث عنها غامض وقد يتغير في أي لحظة".

ودخل الوسيط الألماني أرنست أورلاو على خط صفقة التبادل في الربيع الماضي بعد فشل جولة مفاوضات قادة رئيس جهاز المخابرات المصري عمر سليمان في عهد رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

وأسر مقاومون من ثلاثة فصائل فلسطينية جندي المدفعية جلعاد شاليط من داخل دبابة "ميركفاة" كانت في داخل موقع عسكري على تخوم جنوب شرق قطاع غزة.

واستشهد مقاومان فلسطينيان في العملية التي حملت اسم "الوهم المتبدد" وقتل جنديان إسرائيليان خلال العملية التي نفذت في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو 2006.

 

اخبار ذات صلة