قائمة الموقع

أردوغان يستبعد مهاجمة سوريا

2012-06-27T21:07:36+03:00
الرسالة نت-وكالات

استبعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أن تهاجم بلاده سوريا التي أسقطت إحدى طائرات تركيا الحربية، رغم تصعيده في وقت سابق ضد النظام الحاكم في دمشق.

وبعد أيام من إسقاط مقاتلة تركية بنيران الدفاعات السورية وفقدان طاقمها، أكد أردوغان أثناء حفل عسكري "أن تركيا والشعب التركي لا نية لديهما في مهاجمة سوريا، وليس لديهما أي موقف عدائي إزاء أي دولة".

ويأتي تصريح أردوغان بعد يوم من وصفه سوريا بأنها تشكل "تهديدا واضحا ووشيكا"، وتوعده برد عسكري قاس على أي انتهاك حدودي. وقال في كلمة ألقاها أمام برلمان بلاده الثلاثاء إن الطائرة التركية لم تكن مسلحة، ولم تخف هويتها ولو كانت هناك نوايا عدوانية لأخفتها، ورغم أنها اخترقت المجال الجوي السوري لوقت قليل جدا فإنها غادرته بعد تنبيهها من المركز.

وأوضح أن الطائرة كانت تقوم بطلعة تدريب لتجربة رادارات تركية جديدة، وتعرضت للإسقاط في المياه الدولية على بعد 13 ميلا بحريا عن سوريا، دون أن تعطى أي إشارة أو تحذير أو توجيه من الدفاعات الجوية السورية.

وأصر أردوغان على أن سوريا كانت تعرف هوية الطائرة وأسقطتها عن عمد، ولا يمكن ربط الإسقاط بهذا الاختراق، فقد أحصت تركيا منذ بداية العام الحالي 114 اختراقا جويا منها خمس مرات لمروحيات سورية، وأشار إلى أن هذه الحوادث لا تعالج بإسقاط الطائرات.

وأكد أردوغان أن تركيا لن تخضع للاستفزاز أو تنجر وراء من يدقون طبول الحرب، لكن هذا لا يعني أنها ستسكت عن حقها وبقدر ما هي وادعة وآمنة تجاه جيرانها، فإن غضبها شديد وقاهر إذا عبث أحد معها".

اخبار ذات صلة