قائمة الموقع

أوكسفام: المستوطنات تبتلع غور الأردن

2012-07-05T08:03:08+03:00
وكالات- الرسالة نت

دعت منظمة أوكسفام غير الحكومية فى تقرير صدر اليوم الخميس المجموعة الدولية ولاسيما الاتحاد الأوروبى إلى دعم الفلسطينيين في غور الأردن بالضفة الغربية المهددين بالاستيطان "الإسرائيلى" من خلال فتح مشاريع استثمارية فيه حتى من دون موافقة "إسرائيل".

وفيما يعيش 66 ألف فلسطينى و9500 مستوطن "إسرائيلى" فى غور الأردن الذى تشكل مساحته 30% من الضفة الغربية المحتلة، تسيطر المستوطنات على 86% من الأراضى فى مقابل 6% للفلسطينيين، كما جاء فى التقرير.

وما تزال التنمية محدودة فى هذه المنطقة التى يقع 90% منها فى "المنطقة سى" أى الخاضعة للسيطرة التامة للاحتلال.

وأضاف التقرير "بسبب التأثير التراكمى للقيود التى يفرضها الاحتلال وانعدام الاستثمارات من قبل الجهات المانحة للسلطة الفلسطينية، يفوق مستوى الفقر لدى الفلسطينيين المقيمين فى وادى نهر الأردن مرتين تقريبا مستوى الفقر في الأنحاء الباقية بالضفة الغربية"، مما يدفع بالسكان إلى المغادرة.

و تطلب المنظمة من الجهات المانحة ولاسيما الاتحاد الأوروبى، بصفته "شريكا تجاريا أساسيا لإسرائيل وأكبر مانح للفلسطينيين "دعم مشاريع التنمية فى غور الأردن وأماكن أخرى من المنطقة.

ودعت منظمة أوكسفام الاتحاد الأوروبى "إلى ضمان تنفيذ مقررات مجلس الشؤون الخارجية" فى مايو التى أكد فيها الاتحاد "استمراره فى تقديم مساعدة مالية للتنمية الفلسطينية بالمنطقة سى، وحماية هذه الاستثمارات.

وأوصت أيضا بنشر "تقرير سنوى حول الوضع فى المنطقة سى بموجب المبدأ نفسه للتقرير السنوى للاتحاد الأوروبى حول القدس"، وممارسة ضغوط على "إسرائيل" لتحويل سلطة تخطيط المدن والقرى الفلسطينية في المنطقة سى إلى الفلسطينيين.

اخبار ذات صلة