في الذكرى السنوية الأولى للحرب

كلية التربية بالأقصى تنظم ندوة " معايير البيئة الامنة لليتيم"

غزة- الرسالة نت

 تحت رعاية عميد كلية التربية بجامعة الأقصى : د. نعمات شعبان علوان  نظمت الكلية ظهر اليوم الثلاثاء ندوتها الفكرية الرابعة حول : معايير البيئة الآمنة للطفل اليتيم  ، في قاعة المؤتمرات الكبرى ، الحرم الجديد – خان يونس.

وجاءت الندوة بمناسبة مرور عام على الحرب على قطاع غزة التي راح ضحيتها الآلاف من الجرحى والشهداء والأيتام.

وترأس الندوة أ.د. نظمي أبو مصطفى أستاذ الصحة النفسية بقسم علم النفس ، وشارك في الأوراق المقدمة د. كامل الشامي  رئيس مركز أبحاث البيئة بالجامعة والمحاضر بقسم الجغرافيا ومدير عام قرية SOS ،  وجمعة عسفه مدير مدرسة الصلاح و أ. محمد العقاد المسئول التربوي بجمعية الرحمة لرعاية الأيتام ، ود. نعمات علوان عميد كلية التربية بجامعة الأقصى .

وابتدأت الندوة فعاليتها بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، وترحيب بالحضور من أ. د. نظمي أبو مصطفى وعميد كلية التربية حيث شكرا الحاضرين على تلبيتهم الدعوة مؤكدين أن أهم أهداف الجامعة مد جسور التعاون مع المجتمع المحلي باعتبار الجامعة إحدى مؤسساته .

 من جانبه قدّم جمعة عسفه مدير مدرسة الصلاح الخيرية نبذة مختصرة عن المدرسة من حيث أهدافها وعملها وخدماتها المقدمة للأطفال الأيتام كمجانية التعليم ، والمنح الدراسية للمتفوقين ، موضحاً أن مدرسة الصلاح توفر بيئة آمنة للأطفال الأيتام من خلال محاور أهمها :

المحور الخدماتي ، والبيئة السلوكية  الآمنة ،  والأمن البيئي ، والأمن النفسي ، إضافة إلى الأنشطة المختلفة التي تعمل المدرسة على تحقيقها .

 بدوره أوضح د. كامل الشامي مدير عام قرية الأطفال SOS  تجربة نشأة قرية الأيتام الفريدة ، باعتبارها الأولى في قطاع غزة مبيناً أهدافها وأقسامها ومبانيها ، والخدمات المقدمة للأطفال الأيتام ، ونظام الأسرة والأم والخالة البديلة للطفل اليتيم ، مؤكداً على دور قرية الأيتام بتحسين معيشة الطفل وتحسين وضع أسرته كذلك .

  من جهته قدم أ. محمد العقاد شرحاً وافياً عن تجربة جمعية الرحمة الخيرية في رعايتها للأيتام ، مبيناً أنها تسعى لصقل شخصية اليتيم ، وتأمين الرعاية الصحية المعيشية للأطفال الأيتام المكفولين ومساعدتهم على مواكبة تعليمهم ، وتطبيق الرعاية الشاملة لأسرهم ، مع العمل على تمكين الرعاية بين اليتيم والجهة الراعية لها.

 كما قدم د. نعمات علوان عميد  كلية التربية ورقة عمل حول : معايير البيئة الآمنة للطفل اليتيم ، موضحاً أهم المعايير المساعدة على توفير بيئة آمنة للطفل اليتيم ، مبيناً ضرورة العمل بجهود كبيرة لمواجهة الخطر الذي قد يهدد الأطفال الأيتام والبالغ عددهم في غزة أكثر من ( 22.000 ) طفل يتيم

 ووجه د. علوان الدعوة إلى كافة المؤسسات والجمعيات الراعية للأيتام للتنسيق مع عمادة كلية التربية للتجهيز للمهرجان الكبير الذي تنوي الكلية عقده في الجمعة الأولى من شهر أبريل على أرض جامعة الأقصى – الحرم الجديد – خان يونس ، حيث يصادف يوم الطفل العالمي .

كما عرض د. نعمات علوان فيلماً وثائقياً للأطفال الأيتام بعد الحرب على  غزة 2008/2009 م وسط جو تأججت فيه مشاعر الحاضرين ألماً وحزناً وتعاطفاً مع الأطفال الأيتام .

 

البث المباشر