قائمة الموقع

بلديات الساحل تفتتح بئر الدوحة وسط القطاع

2010-01-06T11:19:00+02:00
مصلحة مياه بلديات الساحل

غزة- الرسالة نت

افتتحت مصلحة مياه بلديات الساحل بئر الدوحة في منطقة المغازي وسط قطاع غزة الذي تم تمويله من البنك الإسلامي للتنمية والهلال الأحمر القطري بالتعاون مع بلدية المغازي, جاء الافتتاح خلال احتفال في مقر بلدية المغازي بحضور م. ماجد عوني ابو رمضان، رئيس مجلس ادارة مصلحة مياه بلديات الساحل, م. منذر شبلاق مدير عام المصلحة، محمد النجار رئيس بلدية المغازي، المهندس محمد ابو حلوب ممثل الهلال  الاحمر القطري، الداعية فؤاد ابو سعيد، والعديد من ممثلي المؤسسات الاهلية والحكومية ذات العلاقة.

الأمن المائي

 وقال د. ابو رمضان:"  ان إنشاء هذا البئر خطوة اولى لاعادة بناء البنية التحتية, وتأمين الامن المائي للمنطقة الوسطى, حيث تم اختيار منطقة حفر البئر في مكان بعيد نسبيا عن الاجتياحات الاسرئيلية من اجل المحافظة عليه", مشيراً إلى أن البئر هو ثمرة تعاون بين مصلحة المياه والعديد من مؤسسات السلطة الوطنية , والجهات المانحة, موضحا انه جزء من سلسلة مشاريع نفذت وستنفذ بتمويل من الهلال الأحمر القطري, والبنك الإسلامي للتنمية.

ولفت م. ابو رمضان إلى البدء الفعلى في المشروع المركزي لمياه الصرف الصحي, بقيمة 70 مليون يورو والذي ينطلق من مدينة غزة ويشمل منطقة وادي غزة والوسطى.

مشاريع مستدامة

بدوره قال م. شبلاق :" ان مصلحة مياه بلديات الساحل لم تعد تقبل بالكوبونة في قطاع المياه , بل أصبحت تحول المساعدات الاغاثية الى مشاريع مستدامة مثل مشروع حفر هذا البئر.

وذكر بان المصلحة نفذت خلال الاعوام الثلاث الاخيرة عدة مشاريع في قطاع غزة اهمها في محافظتي رفح وخانيونس ,بقيمة 73 مليون دولاروهذا  في ظل الحصار والظروف الصعبة,موضحا بان هناك مزيد من الدعم العربيا والاسلامي  لاحتياجات قطاع المياه الطارئة والتطويرية في قطاع غزة.

ووعد شبلاق سكان المنطقة الوسطى بالعمل على تمديد شبكة أمطار وصرف صحي, وذلك بعد انتهاء المشروع المركزي لمياه الصرف الصحي بغزة, والذي سيبدأ بإنشاء محطة صرف صحي لوادي غزة ,وهي البداية العملية لنهاية مشاكل الصرف الصحي في المنطقة الوسطى, مؤكداً على أن مشكلة وادي غزة ستنتهي في العام الحالي ,ما يعني إعادة الحياة لكل المنطقة المحيطة به.

وقد ثمن م.شبلاق تعاون الهلال الاحمر القطري والذي امتد الى العديد من المشاريع طوال السنوات الثلاث الماضية اهمها مشروع محطة الصرف الصحي المؤقتة في خانيونس بالتعاون مع الصليب الاحمر واخرها تمويل شراء مولدي كهرباء لمحطتي الصرف الصحي والامطار في رفح بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

 

 

 

اخبار ذات صلة