بالأرقام.. "الغريمين" تاريخ من الصراع على الأراضي السمراء

مواجهة سابقة بين الأهلي والزمالك
مواجهة سابقة بين الأهلي والزمالك

الرسالة نت - وكالات

تحمل مباراة الزمالك والأهلي التي تقام في الـ 22 من الشهر الجاري الرقم 6 من حيث مواجهات القطبين الكبيرين في إفريقيا.

ويرصد التقرير التالي المواجهات السبعة السابقة والتي بدأت في كأس السوبر الأفريقي وتلتها 4 مواجهات أخرى في بطولة دوري أبطال إفريقيا في ثويه الجديد.

سوبر تاريخي ومقاطعة حمراء

حقق الزمالك أول فوز له ولفريق مصري ببطولة السوبر الألإفريقي عام 1994 وذلك عقب أن هزم الأهلي بهدف مهاجمه السابق أيمن منصور والذى جاء من تسديدة صاروخية في مرمي أحمد شوبير بالمباراة التي اقيمت في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا.

وكانت المباراة هي السبب في مقاطعة الأهلي لبطولات إفريقيا بسبب معلن وهو الخسائر المادية والجوائز الضعيفة الذى يضعها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لبطولاته الإفريقية.

وتعرض إبراهيم حسن ظهير أيمن الفريق الأحمر في هذا الوقت وطارق سليم مدير الكرة بالإيقاف لمدة عام بسبب الاعتراض على الجنوب إفريقي بتروس ماتبيلا حكم المباراة.

انتقام الأحمر

وعاد المارد الأحمر إلى المشاركة في بطولات إفريقيا نسخة عام 1999 عقب تغيير نظامها ووضع جائزة مادية للبطل تقدر بمليون دولار.

وكانت نسخة 1999 تحمل رقم مخيب للأهلي حيث خسر الفريق لأول مرة في إفريقيا على أرضه وكانت صاحب هذا الفوز الرجاء المغربي برأسية قائده المدافع عبد اللطيف جريندو.

واجه الأهلي الزمالك في نسخة عام 2005 بالدور القبل نهائي واستطاع الفريق الأحمر أن يثأر من هزيمة السوبر في المباراة الأولى وفاز بهدفين لمحمد بركات وعماد متعب فيما أحرز للزمالك حازم إمام.

وأوقف هذا الفوز رقم قياسي للزمالك وهو 71 مباراة لعبها بـ20 موسم إفريقي على مدار 29 عاما بدون هزيمه على أرضه ليكون الأهلي هو الذى كسر هذا الرقم قبل أن يكرر فوزه في مباراة العودة ويفوز بهدفين نظيفين أحرزهما محمد بركات قبل أن يفوز بالبطولة.

تفوق

التقى الفريقين في نسخة عام 2008 بدور المجموعات لأول مرة في تاريخهما وفاز الأهلي بمباراة الذهاب 2-1 بهدفين لفلافيو وأحمد حسن فيما أحرز للزمالك جمال حمزة ، وتعادل الفريقين في مباراة العودة 2-2, وأحرز للأهلي فلافيو وأبو تريكة وللزمالك أجوجو وجمال حمزة وفاز الأهلي بالبطولة أيضاً .

جوزيه

وقاد البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي فريقه في الـ 4 مباريات بدوري أبطال إفريقيا حيث فاز في 3 وتعادل في واحدة.

الهداف

يأتي محمد بركات في صدارة قائمة هدافي القمة الإفريقية برصيد 3 أهداف فيما يأتي الأنجولي فلافيو فى المركز الثانى برصيد هدفين فيما أحرز عماد متعب ومحمد أبو تريكة هدافي مباريات القمة بشكل عام برصيد 10 أهداف، وهدف واحد لكل منهما في القمم الإفريقية .

البث المباشر