قائمة الموقع

النواب الإسلاميون في نابلس يزورون الهيئة المستقلة لحقوق المواطن

2010-01-07T15:11:00+02:00

الضفة الغربية – الرسالة نت

 

زار وفد من النواب الإسلاميين في محافظة نابلس أمس الأربعاء 6-1 الهيئة المستقلة لحقوق المواطن في المدينة, والتقى الوفد بمدير مكتب الهيئة بالشمال المحامي علاء نزال والمحامي يزن صوافطة.

 

وضم الوفد كلا من: النائب حسني البوريني, النائب ياسر منصور, النائب منى منصور, النائب احمد الحاج علي, النائب حامد البيتاوي, النائب داوود ابو سير .

 

 وتمحور النقاش بين النواب والهيئة حول وضع حقوق الإنسان في فلسطين وخاصة في الضفة الغربية, والسبل المتاحة أمام الهيئات الحقوقية لرصد الانتهاكات وتوثيقها ومتابعتها, الى جانب نقاش ما ورد في التقرير الشهري الصادر عن الهيئة حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في أراضي السلطة الوطنية لشهر كانون أول 2009.

 

 وتناول النواب عددا من الموضوعات منها : الاستدعاءات المتكررة للمواطنون من قبل الأجهزة الأمنية، إضافة إلى موضوع المصادرات في الأموال والممتلكات لبعض المعتقلين السياسيين عند الأجهزة الأمنية، مطالبين بحل هذا الموضوع وإعادة الأموال إلى أصحابها, كما ودار النقاش حول مسألة المماطلة والتأخير في تنفيذ القرارات الصادرة عن محكمة العدل العليا بالافراج عن عدد من المعتقلين السياسيين وتحويل البعض لمحاكم مدنية .

 

  وناقش النواب خلال لقائهم الآلية المتبعة لدى المؤسسات الحقوقية لتوثيق الانتهاكات, والطرق الممكنة لدفع ضحايا هذه الانتهاكات لتوثيق شهاداتهم بحرية.وأكد النواب للهيئة ان عدد الشكاوي التي تصلهم اقل بكثير من الواقع وذلك بسبب حالة خوف بعض المواطنين من ملاحقة الاجهزة لهم, اذا ما تقدموا بشكوى للهيئات الحقوقية .

 

ونقل النواب للهيئة عددا من شكاوي المواطنين, موضحين جزءا من الواقع المغيب عن الهيئات الحقوقية والذي يلمسه النواب من خلال تواصلهم المباشر مع المجتمع, مجمعين على ضرورة مساءلة ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان.وفي نهاية اللقاء استمع النواب لعدد من الملاحظات من الهيئة على واقع حقوق الإنسان في قطاع غزة.

 

وثمن النواب موقف الهيئة المستقلة لحقوق المواطن في متابعة قضايا المواطنين, مطالبين بمزيد من التعاون بين أعضاء المجلس التشريعي والهيئة المستقلة  في متابعة انتهاكات حقوق الانسان, من أجل الحد منها.

 

اخبار ذات صلة