استعدادات لإجراء انتخابات الأندية الرياضية بغزة

 

غزة _ رائد أبو جراد"الرسالة نت"

 

أعلنت وزارة الشباب والرياضة في الحكومة الفلسطينية عن استعداداتها لإجراء الانتخابات لـ10 أندية رياضية في قطاع غزة الشهر المقبل، مؤكدةً على أنها شكلت لجانا على أرضية مخالفات قانونية وإدارية فيها.

اتفق معها

وذكرت الوزارة بأن دوافع هذه الانتخابات قانونية بحتة وليست سياسية وأن الانتخابات ستجري للأندية العشرة بالإضافة لتجهيز ملفات نوادي أخرى، مشيرةً إلى أن الأندية العشرة اتفق معها عند الانتهاء من دراسة ملفاتها يساعدها في ذلك عدة مؤسسات من المجتمع المدني بهدف رياضي بحت.

 

وقال سعيد أبو سلطان رئيس اللجنة المكلفة بإجراء انتخابات الأندية لـ"الرسالة نت " :"تم تشكيل هذه اللجان بقرار من وزير الشباب والرياضة د.باسم نعيم لوجود مخالفات فيها وكلفت اللجان لمدة زمنية ما بين 3 - 6 شهور جددت المدة لبعض الأندية ومعظمها الآخر انتهت مدتها".

 

وعن دوافع الوزارة من هذا القرار أوضح أبو سلطان بأن مدة عمل اللجان السابقة المكلفة لإدارة بعض نوادي القطاع انتهت  ولم تعمل في فترات محددة شكلت خلال فترات متباعدة خلال عام 2009 الماضي.

 

وأشار إلى أن الوزارة أعلنت عن هذا القرار عبر بيان صحفي أصدرته كوثيقة رياضية بين الرياضيين والمؤسسات الأهلية مع الوزير، مؤكداً على خروج الجميع بتوصيات لإعادة  تفعيل النوادي الرياضية في قطاع غزة. ووضع رزمة مواضيع لانتخابات اتحاد كرة القدم والأندية الرياضية.

 

وأضاف أبو سلطان:"وصلنا لمرحلة ضرورية لإجراء انتخابات للجان الأندية التي كلفت لفترة محدودة وقد انتهى دورها الآن"، مؤكداً على استعداد الوزارة لدعم أي نشاط رياضي يقدم لها من الاتحادات الرياضية المختلفة ، مبيناً وجود كوادر رياضية فلسطينية مهنية.

فرز مجلس منتخب

وفي معرض حديثه عن انتخابات الأندية المنوي إجراءها قال:" جميع الأندية المرخصة والمسجلة لدينا تجهز ملفاتها الخاصة بها وتتقدم بها قبل موعد الانتخابات للاتفاق عليها لتشكيل لجنة لفرز مجلس منتخب، وهناك أندية غزية تتبع لرام الله لم يشكل لها لجان".

 

يشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة في الحكومة الفلسطينية أقرت نظاما داخليا موحدا لجميع الأندية والمؤسسات الرياضية عام 2009 الماضي، ويؤكد نظام الانتخابات المقر على ضرورة إجراء انتخابات الأندية كل 3 سنوات حسب النظام المعمول به في النادي.

 

وكشف مدير اللجنة الرياضية المكلفة عن موعد إجراء هذه الانتخابات مشيراً إلى أن الموعد الذي أبلغت به الأندية المطروحة ضمن ملف التغيير هو حتي نهاية 15/ يناير- كانون الثاني من العام الجاري، يجري قبل هذا الموعد تقديم الأندية للتقارير المالية والإدارية والملفات الخاصة بها.

 

وأضاف:"في حال قدمت هذه الملفات بشكل كامل سيعلن عن تشكيل لجنة رقابة على الاقتراع من شخصيات ورياضية ذات كفاءة لإدارة العملية الانتخابية، والوزارة ستراقب على العملية الانتخابية".

 

ونوه أبو سلطان إلى أن وزارة الرياضة قررت إجراء انتخابات جديدة في 10 أندية في قطاع غزة بهدف تحفيز الإدارات الجديدة على العمل والنشاط والتطور لمستويات اكبر لتقييم الماضي ولتحقيق النجاح ولضخ دماء جديدة في العملية الرياضية الفلسطينية.

 

وتابع:" تم إعطاء الفرصة لتشكيل إدارات مشتركة من قبل مؤسسات المجتمع المحلي لخيار واحد هو اللجوء لصندوق الاقتراع ولإعطاء جميع الأندية والمؤسسات الفرصة الكاملة لتشكيل إدارات متميزة لها".

وسرد أبو سلطان أسماء الأندية العشرة المنوي إجراء انتخابات لإداراتها وهي "نوادي فلسطين والدرج في مدينة غزة ونوادي جباليا النزلة وبيت لاهيا في محافظة الشمال ونوادي أهلي النصيرات والمغازي من المحافظة الوسطي ونوادي اتحاد خان يونس ومعا والأمل والقرارة من محافظة خانيونس جنوب القطاع".

 

ولفت إلى أن الأندية الباقية التي لم يتم إضافتها في ملف الانتخابات القادمة لها مجالس إدارات مميزة وتعمل وفق خطط وبرامج جيدة ومنظمة.

 

حق لكل عضو

وفي معرض حديثه عن أحقية الاقتراع ونظامه المنوي تنفيذه خلال انتخابات الأندية القادمة، أكد أبو سلطان على أن الاقتراع في هذه الانتخابات الرياضية يحق لكل عضو في هذه الأندية تنطبق عليه شروط عدة منها ألا يقل عمر المقترع عن 18 عام وان يكون قد مضي على عضويته في النادي 6 شهور.

 

أما عن باب الترشح لهذه الانتخابات فقال:"الترشح لانتخابات الأندية يحق لمن لا يقل عمره عن 30 عاماً ويكون حاصل على شهادة الثانوية العامة، وممن تنطبق عليه شروط النظام الرياضي الأساسي".

 

وعن دور الوزارة في حال أجريت الانتخابات شدد أبو سلطان على أن وزارة الشباب والرياضة ستتعامل مع الإدارات التي يتم انتخابها في الأندية العشرة وستنال كل الدعم المعهود والمتوفر لدى الوزارة والتسهيلات الجيدة والمميزة.

 

وعن العراقيل التي تتبعها وزارة الرياضة في حكومة رام الله غير الشرعية قال:" للأسف توضع أمامنا عراقيل من رئاسة الاتحاد في رام الله للضغط على المؤسسات الرياضية لعدم إنجاح أي نشاط لها بالتعاون معنا، والوضع القائم ترك بعض الأبعاد على التنسيق، ونحاول إخراج الرياضة من أي تجاذبات أو مناكفات سياسية".

 

ندعم القرار

من جانبه، قال رئيس نادي جباليا النزلة أحمد معروف: "ندعم قرار الوزارة، وندعم أن تكون الجمعية العمومية لدينا في هذه الانتخابات التي سجلنا فيها بعد عقدها لمدة 9 شهور، وكان الإقبال عليها كبيراً".

 

وأشار الى أن عدد الأعضاء المرشحين لانتخابات النادي القادمة بلغ 7 أعضاء  جاهزين لخوض هذه الانتخابات، مضيفاً:" قمنا بتجهيز ثلاثة شبان متعلمين ليشرفوا على الانتخابات التي ستجري في نادي جباليا النزلة قريباً".

 

 

من ناحيته، أكد مدير نادي خدمات المغازى وسط القطاع محمود مصلح على أن الاستعدادات لإجراء هذه الانتخابات ما زالت جارية وأنهم ينتظرون إبلاغ الوزارة لهم لتقديم الأسماء المرشحة للانتخابات وقائمة أسماء المشاركين في الجمعية العمومية.

 

وأشار إلى قيامهم بترشيح سبعة أعضاء ليمثلوا النادي في الانتخابات القادمة، مضيفاً:" تم تشكيل لجنة انتخابات وزودت الوزارة بأسماء المشاركين في الجمعية العمومية التي ستعقد قبل موعد الانتخابات وعددهم 500 مشارك".

يذكر بأن وزارة الشباب والرياضة نظمت منذ تسلمها للمهام الإدارية قبل 3 أعوام عدة نشاطات وفعاليات رياضية وثقافية، وأنجزت اولمبياد رياضي كبير كان انطلاقاً للأنشطة الرياضية المميزة للوزارة، كما قدمت ما يزيد عن 150ألف دولار للأندية والمؤسسات المتضررة نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم خريف العام الماضي.

البث المباشر