قائمة الموقع

68 % من يهود أمريكا يؤيدون بقاء "أوباما"

2012-07-29T06:18:34+03:00
الرسالة نت-وكالات

أجرى معهد "جالوب" الأمريكي استطلاعا للرأي بين قطاع كبير من يهود الولايات المتحدة كشفت عن تفضيل اليهود لأوباما عن المرشح الجمهوري المنافس ميت رومني بفارق كبير.

وأوضح الاستطلاع أن 68 % من اليهود الأمريكيين أبدوا دعمهم لأوباما، مقابل 25 % لرومني.

ويأتي هذا الاستطلاع بالتزامن مع توقيع أوباما قرارا يزيد التعاون العسكري والأمني مع تل أبيب، إلى جانب تأكيد زيادة التمويل الأمريكي المقدم لبرنامج "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ، فيما اعتبر البعض توقيته بأنه تكتيك سياسي.

كما تزامنت مع زيارة المرشح الجمهوري لـ"إسرائيل" يتلقي خلالها برئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، علماً أن زيارة (إسرائيل) هي ضمن جولة يقوم بها رومني إلى كل من بريطانيا وبولندا.

ويتوقع أن تساهم الزيارة في تعزيز شعبية رومني بين الجمهوريين، الذين يؤيدون رئيس الحكومة الإسرائيلية  أكثر من الديمقراطيين والليبراليين.

وكان اليهود الأمريكيون قد أبدوا انحيازهم لأوباما إبان السباق الرئاسي السابق، إذ أبدى 78 % منهم دعمهم له، في مقابل 21 % لصالح جو ماكين، خصمه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2008، وفق المجلس اليهودي الديمقراطي الوطني.

ويشار إلى أن 57 % من الناخبين اليهود الأمريكيين الذين يحق لهم التصويت، كانوا قد شاركوا بالاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وكان الرئيس الأمريكي قد استبق الزيارة التي يعتزم منافسه القيام بها إلى (إسرائيل)، بإعلان توقيع قرار يزيد التعاون العسكري والأمني مع تل أبيب، إلى جانب تأكيد زيادة التمويل الأمريكي المقدم لبرنامج "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ.

اخبار ذات صلة