قائمة الموقع

اليوم.. بدء زيادة كمية الوقود القطري لغزة

2012-07-29T09:37:08+03:00
شاحنات الوقود القطري -ارشيف
الرسالة نت-كمال عليان

كشف نائب رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد عوض النقاب عن موعد زيادة كمية الوقود القطري المدخل إلى قطاع غزة من الجانب المصري عبر معبر كرم أبو سالم، والذي من المقرر أن يتم الاثنين.

وقال عوض في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" الأحد :" كان من المقرر أن يتم الأحد زيادة كمية الوقود القطري لغزة ولكن بسبب اغلاق الاحتلال لمعبر كرم أبو سالم سيتم ذلك اليوم الاثنين"، موضحا أن 10 شاحنات وقود ستدخل بدلا من 6 شاحنات سابقا.

وأوضح أن السلطات المصرية وضعت جدولا زمنيا لتنفيذ الاتفاق الذي جرى بين رئيس الوزراء إسماعيل هنية والرئيس المصري محمد مرسي مؤخرا، معربا عن أمله في أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن.

وكان "هنية" اعلن في وقت سابق في تصريح لصحيفة فلسطين المحلية أن الرئيس المصري محمد مرسي وافق على عدة قرارات تتعلق بتحسين الوضع في قطاع غزة.

وذكر هنية أنه اتفق مع مرسي على زيادة عدد ساعات عمل معبر رفح البري لتصل إلى 12 ساعة يوميا، على أن يشمل ذلك زيادة عدد المسافرين من القطاع إلى 1500 مسافر يوميا، واستيعاب كل القادمين الفلسطينيين من الخارج.

وأوضح هنية الذي التقى مرسي الخميس في القاهرة أن السلطات المصرية ستعمل على زيادة عدد العاملين المصريين لتسهيل حركة المسافرين الفلسطينيين، معتبراً ذلك خطوة متقدمة في سبيل تخفيف حلقة من حلقات الحصار على قطاع غزة.

وبشأن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في غزة قال هنية إنه اتفق مع مرسي على حل الأزمة على ثلاث مراحل، وهي زيادة كمية الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، بالتزامن مع زيادة الجهد في الطاقة من 22 إلى 30 ميغاوات، وإمداد خط أنبوب غاز لشركة توليد الكهرباء، وتنفيذ مشروع الربط الثماني لإمداد قطاع غزة بالتيار الكهربائي.

وأضاف أنه تم الاتفاق على زيادة عدد الشاحنات الحاملة للوقود القطري عبر مصر من ست إلى عشر شاحنات يوميا إلى قطاع غزة.

كما جرت أيضا -وفقا لرئيس الوزراء- مناقشة ملف الممنوعين من السفر المدرجين على قائمة المنع الأمني لدى السلطات المصرية، مشيرا إلى الاتفاق على تمكين 60% من هؤلاء من السفر، ومنح أي فلسطيني يدخل الأراضي المصرية تأشيرة إقامة لمدة 72 ساعة. 

اخبار ذات صلة