قائمة الموقع

الزراعة تطلق حملة الحمى القلاعية

2012-07-30T11:21:34+03:00
غزة – العلاقات العامة والإعلام

أطلقت الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة حملة الحمى القلاعية (SAT2) الجرعة الثانية لجميع أبقار الحليب في قطاع غزة.

وتستمر الحملة طيلة شهر رمضان المبارك، مع العلم أنه جرى تنفيذ الحملة الأولى في شهر إبريل ومايو، ما كان له بالغ الأثر في السيطرة على المرض وعدم انتشاره في القطاع.

وقد ظهرت سلالة جديدة من مرض الحمى القلاعية وصلت غزة، ورصد للمرة الأولى في مصر وليبيا وتسبب بنفوق آلاف المواشي.

والحمى القلاعية مرض شديد العدوى وفتاك في بعض الأحيان، ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس والخنازير. ولا يشكل المرض خطرا مباشرا على الإنسان.

ونجحت وزارة الزراعة في القضاء على هذا المرض، واتخذت إجراءات مشددة ورقابية على دخول اللحوم بكافة أنواعها إلى القطاع، كما وضعت بعض الضوابط على تجار اللحوم الحية ومحلات التوزيع .

وكانت الزراعة أطلقت بشهر إبريل الماضي حملة تحصين ضد مرض الحمى القلاعية في الأبقار في محافظات قطاع غزة، وبدأت من محافظة رفح نظراً لقربها من الحدود المصرية اتجهت بعد ذلك إلى المحافظات الأخرى .

وشارك في الحملة جميع فرق التحصين في دوائر الخدمات البيطرية، ويتم التحصين باللقاح الثلاثي القديم Trivalent واللقاح الجديد Sat2 .

وقد اتخذت الوزارة إجراءات وقائية أخرى في الآونة الأخيرة حيث أصدرت قرارات بمنع دخول جميع الحيوانات عبر الأنفاق ومنع انعقاد أسواق الماشية في قطاع غزة لحين الانتهاء من عملية تحصين جميع الحيوانات .

اخبار ذات صلة