ضغط أميركي لتأجيل طلب عضوية فلسطين

واشنطن – الرسالة نت

كشف مسؤول فلسطيني كبير أن السلطة الفلسطينية تتعرض لضغوط أميركية لتأجيل تقديم طلب حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة لما بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية المقرر إجراؤها في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت لإذاعة صوت فلسطين إن القيادة تتعرض للضغوط من قبل الولايات المتحدة وبعض الأطراف العربية لتأجيل تقديم طلب العضوية لما بعد الانتخابات الأميركية.

وطالب رأفت "بضرورة التوجه فورا بطلب إلى الجمعية العامة لنيل عضوية دولة مراقب لفلسطين وطلب التصويت عليه في سبتمبر/أيلول القادم خلال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد صرح الثلاثاء بأنه لم يتم تحديد موعد تقديم الطلب الفلسطيني للمنظمة الدولية، وقال "سنختار الوقت المناسب".

وأضاف "علينا التوجه للأمم المتحدة وطلب الدعم من الأخوة العرب للتصويت عليه في سبتمبر/أيلول القادم".

يذكر أن لجنة المتابعة العربية أقرت في اجتماعها الأخير في الدوحة التوجه بطلب نيل صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة، لكنها اتفقت على تحديد موعد تقديم الطلب بعد مشاورات عربية ودولية على أن تعقد لجنة المتابعة اجتماعا لها في الخامس من سبتمبر/أيلول في القاهرة.

وكان عباس قد طالب في سبتمبر/أيلول الماضي بضم فلسطين إلى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، ولكن المسعى فشل في الحصول على مصادقة مجلس الأمن، وصرح وقتها بأن الفلسطينيين سيتقدمون بطلب إلى الجمعية العامة للحصول على دولة غير عضو، مضيفا أن سويسرا والفاتيكان سبق أن قامتا بذلك.

البث المباشر