قائمة الموقع

معبر رفح يعمل الأحد للقادمين فقط

2012-08-11T15:16:47+03:00
دخول العالقين بالجانب المصري لغزة عبر معبر رفح
رفح-الرسالة نت

قال مسؤول فلسطيني إن حوالي ألف ومائتي فلسطيني معظمهم من العالقين دخلوا قطاع غزة اليوم السبت من بوابة معبر رفح البري مع مصر الذي قال إنه سيعمل غداً الأحد للقادمين فقط .

وذكر ماهر أبو صبحة مدير عام المعابر والحدود في قطاع غزة أن حصيلة القادمين إلى غزة اليوم بلغ 1200 عالقاً ومعتمراً، مبيناً في الوقت ذاته أن الجانب الفلسطيني أبلغ من نظيرة المصري أن المعبر سيعمل للقادمين فقط يوم غداً الأحد.

ووجه أبو صبحة عبر "الرسالة نت" نداء إلى الرئيس المصري محمد مرسي بضرورة فتح المعبر بأسرع وقت ممكن لضمان عدم وقوع أزمة تكدس في الجانب الفلسطيني من المعبر.

وقال مدير عام المعابر والحدود "إن مئات الأسر عادت إلى قطاع غزة بناءً على الوعود التي قطعها الرئيس مرسي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية بفتح المعبر لأثنى عشر ساعة يومياً والسماح بسفر 1500 فلسطيني كل يوم".  

وتشير إحصاءات أصدرتها وزاره الداخلية والأمن الوطني إلى أن حوالي 30 ألف فلسطيني يعتزمون السفر إلى أداء العمرة والدراسة والعمل في الدول العربية والأجنبية.

وتطالب الحكومة الفلسطينية بفتح المعبر بشكل كامل خصوصاً في ظل إثبات التحقيقات المصرية عدم تورط أي فلسطيني بأحداث عملية رفح الدامية التي أدت لمقتل وإصابة 20 جندي مصري الأحد الماضي.

وتسمح السلطات المصرية منذ فوز الرئيس الإسلامي محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهوري لحوالي ألف مسافر يومياً بمغادرة قطاع غزة. وهذا العدد يصفه مسؤولون فلسطينيون بـ"الضئيل" بالنسبة لمليون وثمانمائة ألف فلسطيني يقطنون في قطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية قد اتفق مع الرئيس المصري نهاية الشهر الماضي على فتح المعبر لأثنى عشر ساعة يومياً وزيادة عدد المسافرين إلى ألف وخمسمائة في اليوم الواحد.

اخبار ذات صلة