الرفاتي: لا علاقة للسلطة بإنشاء المنطقة التجارية

 د. علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد -ارشيف
د. علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد -ارشيف

غزة – الرسالة نت

أكد د. علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد في الحكومة الفلسطينية أن لا علاقة للسطلة في رام الله برئاسة محمود عباس في المنطقة التجارية الجاري الحديث عن إنشائها بين مصر وقطاع غزة.

وقال الرفاتي -في تصريح خص به "الرسالة نت" مساء الاثنين- إن إنشاء منطقة تجارية حرة بين مصر والقطاع سيتم دون تدخل السلطة برام الله, وأن الحكومة في غزة هي المخولة بذلك؛ لأنها شرعية منتخبة من قبل الشعب.

وأشار إلى أن النظام المصري السابق برئاسة المخلوع حسني مبارك كان يتذرع بضرورة اتمام المصالحة بين حماس وفتح واتخاذها كحجة لإقامة المنطقة التجارية, الامر الذي يؤدي للمماطلة في إنشائها.

وشدد وزير الاقتصاد على أن اقامة المنطقة الحرة ستتم وفقاً للعلاقة بين الحكومة في غزة ومصر بشكل مباشر دون أي تدخل خارجي, لافتاً إلى أنه من الممكن إنشائها من خلال العلاقة المباشرة بين مؤسسات القطاع الخاص.

وكان د. ماهر الطباع مدير العلاقات العامة بالغرفة التجارية في قطاع غزة، قد صرح بأن المنطقة التجارية الحرة مع مصر تتطلب مصادقة السلطة الفلسطينية على الإتفاق؛ نظراً لكونها المعترف بها أمام الدول كافة.

وأضاف الطباع –في تصريحات متلفزة، الاثنين- أن المنطقة التجارية تنشأ باتفاقية دولية، ينبغي المصادقة عليها من طرف السلطة.

وأكد أن إغلاق أنفاق غزة دون إنشاء منطقة تجارية سيزيد من حدة الحصار، وسيتسبب بخسائر اقتصادية فادحة.

وأوضح أن المستفيد الأول من المنطقة التجارية هي "مدينة سيناء" على وجه الخصوص، مبيناً أنها ستتحول لمنطقة حيوية ومصدراً مربحاً للاقتصاد المصري.

وأضاف الطباع أن مصر معنية بالاستفادة من المنطقة الاستهلاكية؛ لأنها ستعزز اقتصادها.

وعدًّ مدير العلاقات العامة بالغرفة التجارية، تجارة الأنفاق "غير شرعية وعشوائية"؛ لأنها –من وجه نظره- لا تخضع للاتفاقيات والقوانين التجارية ولا يوجد عليها رقابة، كما أنها لا تلبي كافة احتياجات قطاع غزة من مختلف أنواع البضائع.

وأكد أن وفداً مصرياً اقتصادياً زار غزة مطلع فبراير الماضي وطرح فكرة إقامة منطقة تجارية بين رفح المصرية والفلسطينية "وهناك دراسة كاملة للموضوع الاقتصادي، ودرسنا إنشاء شركة فلسطينية مصرية لإداره المنطقة التجارية".

وضم الوفد المؤلف من 18 رجل أعمال نخبه من الصناعيين والتجار والاقتصاديين على رأسهم عبد الله بدوي رئيس الغرفة التجارية المصرية شمال سيناء, والمدير التنفيذي للغرفة, ونائب رئيس الغرفة الجارية بالقاهرة.

وعن معيقات إنشاء المنطقة التجارية، قال الطباع إن الانقسام الفلسطيني سيقف عائقاً أمام التبادل التجاري مع مصر.

يذكر الى أن رئيس الوزراء اسماعيل هنية طالب من الرئيس المصري محمد مرسي خلال زيارة له, إنشاء مناطق صناعية وتجارية مشتركة على الحدود الفلسطينية – المصرية.

البث المباشر