شاور رئيساً لرابطة علماء فلسطين

القدس – الرسالة نت

أُعلِنَ مساء الثلاثاء عن تعيين الأسير الشيخ مصطفى شاور رئيسا لرابطة علماء فلسطين خلفاً للشيخ المرحوم حامد البيتاوي.

سيرته الذاتية

ولد الشيخ شاور في مدينة خليل الرحمن في شهر شباط عام 1958، وتربى في بيت دين وتقوى وعلم، فوالده المرحوم بإذن الله كان عالماً وتقيّاً، وكان خطيب الإخوان المسلمين وواعظهم في المسجد الإبراهيمي بالخليل، وفي هذه البيئة الإيمانية نشأ الشيخ المجاهد .

تلقى الشيخ مصطفى شاور تعليمه الأساسي والثانوي في مدارس الخليل، حيث تخرّج من الثانوية العامة عام 1976 بتفوّق مميّز، إذ حصل على معدل 93 في المائة في الفرع العلمي .

كان يُعرَف عنه أنه لا يُرَى في منزل أو شارع أو بين أناس إلاّ وبين يديه كتاب، ولمحبّته للعلم الشرعي التحق بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ليتخرج من كلية الشريعة بها عام 1982، وليواصل بعد ذلك تعليمه الشرعي، فقد حصل على شهادة الماجستير من الجامعة ذاتها عام 1986، متخصصاً في أصول الفقه .

عاد الشيخ شاور بعد ذلك إلى فلسطين ليعمل محاضراً جامعياً في كلية الشريعة بجامعة الخليل منذ عام 1986 وحتى اليوم، وكان له دوره الفاعل في تنشئة جيل ربّاني فريد من خلال المحاضرات التي كان يلقيها في الجامعة أو في المسجد والمؤسسات المجاورة .

يتحدث النائب الأسير نزار رمضان، وهو أحد طلاب الشيخ مصطفى شاور، عنه بالقول: ألّف الشيخ “أبو ثابت” العديد من الكتب والدراسات العلمية والدعوية،منها كتاب “النفيس في الشركات المساهمة في الشريعة الإسلامية” وكتابه “من عيون الخطب

وأضاف رمضان: كما كتب الشيخ شاور المئات من المقالات في الصحف وعلى مواقع الإنترنت العلمية، إضافة لذلك محاضراته وخطبه ودروسه القيِّمة التي كان يلقيها في العديد من المساجد البارزة بالمحافظة، مثل مسجد الحرس والأنصار والأتقياء وغيرها، كما كان قائداً للمسيرات التضامنية وخاصة مع الأسرى، ومتحدثاً في مواكب الشهادة والشهداء .

البث المباشر