قائمة الموقع

"الليغا" تبشر بموسم ساخن هذا العام!

2012-08-16T14:40:10+03:00
جانب من كلاسيكو الموسم الماضي
الرسالة نت - وكالات

قد تتحطم أرقام قياسية مرة أخرى في موسم 2012-2013 بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم عندما يستكمل ريال مدريد وبرشلونة صراعهما الاحد المقبل, من أجل السيطرة وهو ما يهدد بإبعاد باقي الأندية المشاركة في البطولة وعددها 18 فريقا عن الصورة بدرجة أكبر.

وتحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حطم ريال مدريد الرقم القياسي للنقاط والرقم القياسي للأهداف في موسم واحد ليحرز اللقب في مايو ايار الماضي بعدما أنهى سيطرة برشلونة التي استمرت ثلاث سنوات.

وسيقود برشلونة مدرب جديد هذا الموسم بعدما تولى تيتو فيلانوفا المسؤولية خلفا لبيب جوارديولا صاحب الانجازات الرائعة مع الفريق.

وتعيش الكرة الإسبانية فترة من النجاح غير المسبوق بعدما أكمل منتخب البلاد ثلاثية من الألقاب المتتالية عقب الفوز ببطولة أوروبا 2012 في يوليو تموز الماضي.

وكانت إسبانيا أحرزت لقب بطولة أوروبا 2008 وفازت بكأس العالم بعد عامين.

ومن بين 13 لاعبا لإسبانيا في نهائي بطولة أوروبا 2012 عندما فاز الفريق 4-صفر على إيطاليا كان 11 لاعبا منهم ينتمون لريال مدريد وبرشلونة.

ومع إضافة البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد والأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة إلى المعادلة فإن قوة الفريقين تزيد كثيرا.

كما توجد منافسة ثنائية أخرى في تسجيل الأهداف بين رونالدو وميسي أفضل لاعب في العالم الذي سجل 50 هدفا في الدوري الموسم الماضي ليحطم الرقم القياسي للجناح البرتغالي وقدره 40 هدفا.

ويقترب ريال مدريد من ضم صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش من توتنهام هوتسبير الانجليزي لتعزيز خط وسط الفريق لكن التشكيلة لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة.

وعزز برشلونة الذي يستضيف ريال سوسيداد يوم الأحد المقبل صفوفه بضم خوردي البا ظهير إسبانيا مقابل 14 مليون يورو ويسعى لتدعيم دفاعه بلاعب آخر قبل نهاية الشهر الجاري.

وسيحتاج فيلانوفا لإيجاد طريقة لإشراك كارلوس بويول (34 عاما) وتشابي (32 عاما) كما يأمل ألا يكون المهاجم ديفيد فيا افتقد براعته في تسجيل الأهداف بعد تعافيه من إصابة بكسر في الساق أبعدته عن جزء كبير من الموسم الماضي.

وتتناقض قوة ريال مدريد وبرشلونة ونجاح منتخب إسبانيا مع الحالة الصعبة التي تمر بها باقي أندية دوري الدرجة الأولى في البلاد.

واحتل بلنسية المركز الثالث لكن بفارق أكثر من 20 نقطة عن صاحب المركز الثاني في آخر ثلاثة مواسم واستغنى عن البا الى برشلونة وسيبدأ مشواره بمدرب جديد هو ماوريسيو بليجريني.

واحتفل ملقة صاحب المركز الرابع بتأهله إلى تصفيات دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه لكنه استغنى عن سانتي كازورلا إلى أرسنال الانجليزي كما تناثرت شائعات أن الجهات القطرية المالكة للنادي تدرس بيع حصتها.

ورحل صانع اللعب البرازيلي دييجو عن أتلتيكو مدريد بطل كأس الأندية الاوروبية وعاد إلى فولفسبورج الالماني لكن الفريق تمسك بهدافه الكولومبي راداميل فالكاو.

وحجز ليفانتي مكانه في كأس الأندية الاوروبية بالموسم الجديد لكنه استغنى عن هدافه أرونا كوني.

اخبار ذات صلة