قائمة الموقع

مرسي يزور الصين برفقة وفد من رجال الأعمال

2012-08-25T23:48:07+03:00
الرئيس المصري محمد مرسي
القاهرة – الرسالة نت

في دلالة مهمة يغادر القاهرة مساء غد الأحد إلى العاصمة الصينية بكين وفد كبير من رجال الأعمال المصريين يضم 75 رجل أعمال هم جزء من الوفد الرسمي للرئيس المصري محمد مرسي.

يصطحب مرسي معه، في علاقة جديدة مع القطاع التجاري، أبرز رجال الأعمال من قطاعات البتروكيماويات والطاقة والطاقة البديلة والأدوية والسياحة والزراعة والنسيج والاتصالات والصناعات الصغيرة. 

وقال المهندس حسن مالك رئيس جمعية إبدأ ومنسق لجنة التواصل بين مؤسسة الرئاسة ورجال الأعمال إن الوفد سيسافر على متن رحلة خاصة لشركة مصر للطيران وليس مصاحبا للرئيس على طائرته ويتحمل فيه رجال العمال كل تكاليف رحلة سفرهم ولايحمّلون الدولة شيئا، كما أن الوفد سيسبق وصول الرئيس إلى بكين حيث سيسافر مساء غد الأحد بينما يسافر الرئيس مساء الاثنين كما سيعود وفد رجال الأعمال بعد عودة الرئيس بيوم كامل. 

وأضاف مالك إن الوفد لديه أجندة استثمارية متنوعة تشمل قطاعات اقتصادية متنوعة، وتشمل عقد شراكات استثمارية وصناعية مع كبريات الشركات الصينية، إضافة الى المشاركة في الاتفاقيات الرسمية التي ستوقعها الدولة من خلال 7 وزراء يشاركون الرئيس في زيارته وهم وزراء الصناعة والتجارة، والاستثمار، والاتصالات، والنقل والسياحة والتعاون الدولي والتخطيط.

ومن أبرز رجال الأعمال الذين يضمهم الوفد أحمد السويدي ومحمد فريد خميس وبرهام اسماعيل وعلي طلبة (من قطاع الاتصالات) ومحمد قاسم (الملابس الجاهزة والنسيج) وزياد علي، وجمال الجارحي (من قطاع الحديد) وهاني قسيس (من قطاع الورق) وفادي سعد (من قطاع المقاولات) وشيرين حلمي من قطاع الأدوية ومن الواضح أن هذا الوفد هو الأكبر من نوعه - مضافا إليه عدد الوزراء - الذي يواكب زيارة الرئيس الى الصين وهو يعكس اهتمام القاهرة بتعزيز علاقتها الاقتصادية المتنامية مع الصين.

ووفقا لتصريحات صحفية للسفير الصيني بالقاهرة سونج ايجو فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.8 مليارات دولار في عام 2011 منها 5.1 مليارات دولار صادرات مصرية و3.7 مليارات دولار واردات من الصين، كما أن الصادرات المصرية للصين زادت بنحو 65% مقارنة بالعام الماضي.

اخبار ذات صلة