قائمة الموقع

مصير مجهول للفلسطيني "ناصر البوز"

2012-08-29T16:43:00+03:00
غزة – الرسالة نت

رفضت عائلة فلسطينية تسلم جثمان من يفترض أنه يعود لابنهم "ناصر البوز" خلال آخر عملية تسليم اسرائيلية لجثامين قتلى من الفلسطينيين والعرب.

وأجرت عائلة البوز بمتابعة من السلطة الفلسطينية فحص الحمض النووي للجثة وكشفت الفحوصات أن الجثة ليست للفلسطيني ناصر البوز.

عائلة البوز لم تعش فرحة استرداد جثة ابنها ناصر القيادي في حركة فتح الذي لم تسمع شيئا عنه لاكثر من ثلاثة وعشرين عاما.

وبعد أن سلم الجانب الاسرائيلي في نهاية مايو / أيار الماضي للسلطة رفاة ثلاثة وتسعين فلسطينيا كانوا فيما يعرف بمقابر الأرقام، أبلغت عائلة البوز ان جثمان ابنها ضمن الجثامين المسلمة.

وأرادت عائلة البوز التأكد من هوية الجثة لشكها منذ اللحظة الاولى لاستلام الرفاة بأنه ليس لابنهم ناصر.

وأرسلت العائلة عينات من الرفاة والدم للمستشفيات في الأردن لاجراء فحوصات الحامض النووي وبعد أن تكرر الفحص مرتين تبين أن الجثة ليست لناصر.

وقال أحمد البوز شقيق ناصر "كان لدي شعور أنا وأخوتي منذ أن القينا النظرة الاولى على الجثمان أنه ليس لشقيقنا ناصر، كانت هناك بعض الاسنان الفضية داخل فك الجثة ولم يوجد العديد من الأضراس، بالاضافة الى وجود بعض الملابس كبيرة الحجم والتي لا تناسب جسد أخينا مهما تغير خلال سنوات اختفائه".

وأضاف البوز " الفحوصات تكررت مرتين وأكدت مليون بالمائة أن الجثة ليست لأخي ناصر. نحمل المسؤولية بشكل رئيس لاسرائيل وعليها الكشف عن مكان وجود أخي ولماذا تخفي حقيقة حياته أو مماته حتى اليوم ؟؟ كما نحمل السلطة الفلسطينية المسؤلية لعدم تحقيقها في حقيقة مصير أخي ناصر بعد طول انتظار وسنوات مضت على اختفائه".

وأشار شقيق الفلسطيني البوز أنه وخلال اجراء الفحص النووي عثر على أجزاء جثة لفلسطيني آخر من عائلة الكردي من مدينة القدس، وأكد أحمد أن عائلته تأكدت ان ابنها لا يزال على قيد الحياة في ظل تسلم السلطة الفلسطينية للجثة الخاطئة.

وتابعت السلطة الفلسطينية مجريات الفحص الطبي مع عائلة البوز ولا تزال محافظة مدينة نابلس تتحفظ على الجثة لرفض العائلة الفلسطينية تسلمها ودفنها قبل استلام الجثة الصحيحة.

وأكدت السلطة أنها قدمت طلبا للسلطات الاسرائيلية لتسلم الجثة التي لا تعرف هوية صاحبها وأشارت المصادر الرسمية الفلسطينية أنها لم تتلق ردا من السلطات الاسرائيلية حتى الآن.

من جانبها نفت اسرائيل تلقيها لطلب فلسطيني حول جثة ناصر البوز واكدت صحة هوية الجثمان.

وقال متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية أوفير جندلمان " لدينا كشوفات دقيقة وموثقة حول كل جثمان سلمناه للجانب الفلسطيني ونحن واثقون أن هوية الجثة هي هوية صحيحة. حتى الآن لم نستلم أي طلب من الجانب الفلسطيني بهذا الخصوص".

وطالبت الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الفلسطينيين والعرب والمفقودين بوضع حل جذري لاشكالية تسلم جثث خاطئة أو غير معروفة الهوية.

وأكدت الحملة أن الحل سيضمن للعائلات الفلسطينية مستقبلا التأكد من هوية جثامين ذويهم قبل استلامها من الجانب الاسرائيلي.

فقد تقدمت الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الفلسطينيين والعرب بفكرة تشكيل بنك لدم عائلات القتلى والمفقودين من الفلسطينيين والعرب للمحكمة العليا الاسرائيلية للموافقة عليه.

اذ ترى الحملة الفلسطينية ان توفير بنك دم سيكفل عدم تكرار استلام الجانب الفلسطيني لجثث خاطئة أو غير معروفة الهوية.

وكرر الفلسطينيون اصرارهم على استرداد ثلاثمائة جثمان ما زالوا في ما يعرف بمقابر الارقام داخل الاراضي الاسرائيلية كما طالبوا بالكشف عن مصير المفقودين.

 

اخبار ذات صلة