قائمة الموقع

طلاس: العلويون في سوريا بحاجة لطمأنة

2012-08-30T15:04:24+03:00
الجنرال السابق في الجيش السوري مناف طلاس (الأرشيف)
وكالات – الرسالة نت

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن من وصفته بأنه "أبرز منشق عسكري سوري" يقول إن مفتاح التحول السياسي في البلاد يكمن في توفير "شبكة أمان" تقنع العلويين بأنهم لن يُذَبَّحوا إذا ما انشقوا عن الرئيس بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة عن مناف طلاس، وهو الجنرال السابق في الجيش السوري وصديق بشار الأسد قوله: إن "همي الرئيسي هو إقناع العلويين بأنهم لن يُضطروا للانتحار مع النظام".

وأضاف: "كثير من العلويين الآن غير سعداء بما يحدث على الأرض، لكن أين هي المنطقة الآمنة لهم؟ العلويون بحاجة لأن يعرفوا أن هناك جانبا قويا سيضمن أمنهم إذا انشقوا".

وأوضحت واشنطن بوست أنه رغم أن طلاس مسلم سني فإنه كان يقود وحدة من الحرس الجمهوري الخاص 80% منها كانت من الأقلية العلوية التي ينحدر منها الأسد وحاشيته الداخلية.

وتشير الصحيفة إلى أن الجنرال السابق ما زال يتمتع بالملامح المميزة له التي جعلت منه قائدا عسكريا صاحب شخصية كاريزمية وهو الأمر الذي جعل البعض يتكهن بأنه قد يلعب دورا في المرحلة الانتقالية السورية. لكن طلاس يقول إنه لا يرغب في أي منصب في حكومة مستقبلية وإنه يركز فقط على خريطة الطريق التي اعتمدها لتفادي النزاع الطائفي.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00