الصحة تحذر من أزمة طبية بغزة

غزة-الرسالة نت

قالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، إن 167 صنفاً من الأدوية و319 من المهمات قد نفذت بشكل تام، مؤكدة وجود مؤشر خطير ومتصاعد للأزمة الدوائية والرصيد الدوائي في قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة د. أشرف القدرة، في بيان صحفي وصل "الرسالة نت"، أن الوضع الصحي في القطاع مرشح للتدهور في ظل تصاعد أزمة غير مسبوقة في نقص الدواء والمستهلكات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية ومختبرات الصحة وبنوك الدم التابعة للوزارة.

وأضاف أنه مع الإغلاقات المتكررة للمعابر في شهر آب/أغسطس الجاري وصل النقص مستويات مقلقة، موضحاً أن المحاليل الوريدية، خاصة المحلول الملحي ومحاليل غسيل الكلى مرشحة للنفاد تباعاً خلال الأسبوعين القادمين، علما بأن المعدل اليومي لغسلات الكلى 150 غسلة ،أي بمعدل 4500 غسلة شهرياً.

وأشار إلى أن مرضى قطاع غزة يتكبدون فاتورة المعاناة اليومية على مدار ست سنوات من الحصار الذي ما يزال يفرضه الاحتلال على القطاع، والذي حال بينهم وبين حبة الدواء التي تمثل لهم الحياة بكاملها.

وجده مناشدته للجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية وكافة المنظمات والهيئات الصحية والإنسانية والحقوقية المراقبة للواقع الصحي في غزة بالتدخل العاجل لتطويق الأزمة واتخاذ إجراءات ميدانية واضحة و فاعلة لتزويد المستشفيات و مراكز الرعاية الأولية باحتياجاتها.

البث المباشر