قائمة الموقع

قتلى بسوريا و"الحر" يوسع سيطرته

2012-09-18T06:32:10+03:00
الرسالة نت-وكالات

قتل 126 شخصا -بينهم تسع سيدات وأربعة أطفال، وقتل اثنان منهم تحت التعذيب- الاثنين في مختلف أنحاء سوريا، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان. بينما قال شهود وناشطون إن الجيش السوري الحر سيطر على بلدة تل أبيض في ريف الرقة، كما سيطر على حي الميدان ومبنى بكلية المدفعية في حلب.

وأفادت الشبكة بسقوط 45 قتيلا في دمشق وريفها، و26 في درعا، و24 في حلب، وتسعة في حمص، و11 في إدلب، وستة في حماة، وثلاثة في دير الزور، واثنان في اللاذقية، وواحد في السويداء.

وأكدت شبكة شام تجدد القصف المدفعي على أحياء مخيم اليرموك والحجر الأسود والقدم والعسالي (جنوبي العاصمة دمشق)، وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام، مع وجود تحليق لمروحيات حربية في بعض المناطق.

وقال أهالي اليرموك إنهم عثروا على جثث ثمانية فلسطينيين أعدموا ميدانيا في المخيم. في حين ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن القوات النظامية أعدمت ثلاثة جنود بالرصاص عند محاولاتهم الانشقاق عن الجيش في الحجر الأسود.

وفي ريف دمشق، قصف الطيران الحربي مدينة يبرود وبلدتيْ دير العصافير وحتيتة التركمان، وتواصل القصف المدفعي العنيف على مدينتيْ معضمية الشام والزبداني وبلدة جديدة عرطوز. حسبما أفادت به الشبكة.

سيطرة "الحر"

وعلى صعيد آخر، قال شهود وناشطون إن الجيش السوري الحر سيطر على بلدة تل أبيض في ريف الرقة (شمال سوريا) بعد اشتباكات "عنيفة" بين الجيشين النظامي والحر، مما أسفر عن مقتل شخصين من عناصر الأخير.

وذكرت شبكة شام أن مدينة الطبقة وبلدة الميرفة وناحية سلوك يتعرضون لقصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة.

وفي حلب (ثانية المدن السورية الكبرى) سقط قتلى وجرحى جراء قصف الجيش النظامي لأحياء الشهداء والصاخور وحلب الجديدة والراشدين ومساكن هنانو، كما استخدم الجيش الطائرات والمروحيات الحربية لضرب بلدة دارة عزة التي شهدت حركة نزوح للأهالي، وفق ناشطين.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأن الجيش الحر يسيطر على حي الميدان الذي يشهد معارك عنيفة منذ أسبوع.

وكان الإعلام السوري أعلن يوم الأحد "تطهير حي الميدان من المجموعات الإرهابية المسلحة".

كما أكد ناشطون أن الجيش الحر أصبح يسيطر على مبنى الحبوب داخل كلية المدفعية. وأوضح مراسل الجزيرة في حلب ناصر البدري أن المعلومات التي تصله تؤكد أن قوات الجيش الحر تواصل صمودها في المدينة رغم ضراوة الحرب الدائرة منذ أيام.

وذكر المراسل أن المدينة تعاني من نقص حاد في الاحتياجات الأساسية والمستلزمات الطبية والأدوية، وتحديدا في العلاج الذي يحتاجه الذين يعانون من أمراض مزمنة، مشيرا إلى أن السكان في حالة نزوح دائم بحثا عن ملاذ آمن.

اخبار ذات صلة