قائمة الموقع

العربي يقر بفشل جهود التسوية بسوريا

2012-09-20T00:08:12+03:00
وكالات- الرسالة نت

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن محاولات المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي في سوريا قد فشلت.

 

وأضاف العربي في مؤتمر صحفي أن اللجنة السداسية التابعة للجامعة المعنية بحل الأزمة بذلت جهودا مضنية، لكنّ الواقع الدولي حال دون تحقيق ما كانت تسعى إليه.

 

من جهته حذر مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي من خطورة الوضع في سوريا، ودعا إلى إجراء تغيير حقيقي هناك من أجل وقف نزف الدماء.

 

وقال الإبراهيمي في مقابلة مع "الجزيرة" إن الوضع في سوريا ليس في طريقه للتحسن وإنما لمزيد من التدهور ودعا لوضع حد للقتال في سوريا.

 

ومن المقرر أن يلتقي الإبراهيمي سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، في الرابع والعشرين من الشهر الجاري لتقديم تقرير عن محادثاته في دمشق.

 

كما يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الإبراهيمي قبل لقائه أعضاء مجلس الأمن، حسبما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسركي.

 

حل إقليمي

وفي دمشق اجتمع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بالرئيس السوري بشار الأسد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية، نقلت عن الرئيس السوري قوله إن ما يحدث في سوريا يستهدف المقاومة بأسرها.

 

وأضاف الأسد أن بلاده أبدت انفتاحا في التعامل مع كل المبادرات التي طرحت لإيجاد حل للأزمة.

 

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني إن العلاقات السورية الإيرانية قوية وثابتة، وأشاد بالتحول الذي حدث في موقف دول المنطقة إزاء حل الأزمة السورية.

 

وقال في هذا الخصوص "نحن بحاجة لمشاركة دول المنطقة التي يمكن أن تلعب دورا وأن تكون قادرة على العمل كأسرة إقليمية واحدة كبيرة للتصدي للمشكلات المتعلقة بالمنطقة".

 

المعارضة ترفض

من ناحية أخرى رفض رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا مشاركة إيران في مجموعة الاتصال الإقليمية التي ترعاها مصر بشأن سوريا.

 

وقال سيدا إن إيران شريكة في ما يجري وعليها الوقوف على الحياد في أقل الأحوال.

 

وأضاف سيدا بعد لقائه رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني في الدوحة أنه إذا كانت مهمة الإبراهيمي شبيهة بمهمة كوفي أنان فلن نلتزم بها، على حد تعبيره.

 

دوليا أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن الشعب السوري يعيش وضعا إنسانيا صعبا مع دوامة العنف الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الأسد.

اخبار ذات صلة