قائمة الموقع

الثلاثاء.. إنطلاق أولى رحلات الحج بغزة

2012-10-04T09:22:20+02:00
وزير الأوقاف والشئون الدينية د. إسماعيل رضوان
الرسالة نت – توفيق حميد

قال وزير الأوقاف والشئون الدينية د. إسماعيل رضوان إن أول دفعة من فوج حجاج بيت الله الحرام  ستبدأ بالمغادرة يوم الثلاثاء المقبل وستقلع من مطار العريش الاربعاء الساعة الرابعة فجراً وتستمر حتى يوم الأحد.

وأضاف رضوان في لقاء ملتفز الخميس:" سيغادر الحجاج على دفعات بمعدل 4 رحلات يومياً والعودة ستكون من مطار المدينة المنورة"، متابعاً تم التفييز لـ2400 حاج ويجري التواصل لإنهاء باقي الجوازات".

وأوضح أن 350 حاج هي حصة ذوي الاسرى بالمكرمة الملكية من خادم الحرمين الشريفين لهذا العام في غزة, و50 من أهالي الشهداء اضافة الى 50 للحالات الخاصة والاسرى المحررين الذين لم يستطيعوا المشاركة في العام الماضي.

وبين رضوان أن الوزارة وضعت آلية لاختيار أسر الشهداء والاسرى المشاركين في المكرمة السنوية مبنية على أسس ومعايير مهنية سيبدأ العمل بها من العام المقبل لتفادي شكاوي المواطنين والاشكاليات التي تحدث في الاختيار.

وناشد رضوان خادم الحرمين بضرورة زيادة النسبة المخصصة لفلسطين لـ 15ألف حاج لمعالجة تراكم الطلبات والازدحام.

وشكر العاهل السعودي على المكرمة الملكية المخصصة لأهالي فلسطين وعلى تسهيل المعاملات الرسمية.

وكان رضوان أجرى زيارة رسمية إلى جمهورية مصر بناء على دعوة وجهها وزير الأوقاف المصري د طلعت عفيفي.

و قال وزير الأوقاف أن الوزارة وقعت اتفاقية تعاون مع وزارة الاوقاف المصرية لتطوير وتأهيل الدعاة ودعم مشاريع الوزارة في قطاع غزة.

وتنص الاتفاقية على قيام "الأوقاف" المصرية بإلحاق ورعاية عدد من الدعاة الفلسطينيين بالدورات العلمية التأهيلية والتخصصية التي تقيمها، وابتعاث قوافل دعوية في شهر رمضان وغيره من المناسبات الدينية التي تعقدها الأوقاف الفلسطينية.

وأضاف رضوان أن مصر ستمد الأوقاف بأهم الكتب والإصدارات العلمية الصادرة من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وتقديم الدعم الفني والمهني للمشاريع المتعلقة باستثمار أراضي الأوقاف، والمساهمة بإعادة إعمار المساجد المدمرة، وتبادل الخبرات وتمويل مسابقة القدس الدولية لحفظ القرآن الكريم التي ستعقد في فلسطين.

وأوضح أن الاوقاف ستطلق مشروع لتدريب كادر مهني مختص بالمجالات المختلفة من موظفي الأوقاف، من خلال دورات تدريبية تستغرق الدورة 3 شهور.

وبين رضوان أن الأوقاف المصرية وضعت قضية القدس والأقصى على سلم أولوياتها ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

وشكر وزارة الأوقاف المصرية على التعاون الممنوح على مستوى وزارته، داعياً الى تبادل مزيد من الخبرات.

ووجه رضوان خلال الزيارة دعوة رسمية لنظيره المصري لزيارة قطاع غزة على رأس قافلة العلماء التي ستنطلق من جمهورية مصر العربية لقطاع غزة في الأيام القادمة؛ لدعم الجهود الدعوية والمساهمة في كسر الحصار.

اخبار ذات صلة