قائمة الموقع

وفاة الرئيس الجزائري السابق "الشاذلي"

2012-10-06T17:39:34+02:00
الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد (الأرشيف)
الرسالة نت - وكالات

توفي اليوم الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد عن عمر ناهز 83 عاما، في مستشفى "عين النعجة العسكري" بالعاصمة الجزائرية.

وكان  بن جديد  تعرض قبل أيام لأزمة قلبية حادة رقد على أثرها في قسم العناية المركزة.

وتسلم بن جديد الحكم عام 1979 خلفا لهواري بومدين، وشهدت الأعوام الأخيرة من حكمه "مظاهرات 5 أكتوبر" الشهيرة.

وولد الرئيس بن جديد في 14 إبريل 1929 بقرية بوثلجة بولاية عنابة لأسرة متواضعة. والتحق في وقت مبكر من حياته بالتنظيم السياسي العسكري لجبهة التحرير الوطني، ثم بجيش التحرير حيث عين قائدا لإحدى المناطق.

وفي أكتوبر 1988، خرجت مظاهرات للمطالبة بالحرية والديمقراطية واحتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية، مما أسفر عن وقوع اشتباكات بين قوات الجيش والمواطنين راح ضحيتها حوالي 500 قتيل.

وأنهت تلك المظاهرات سيطرة حكم الحزب الواحد والتوجه الاشتراكي للدولة حيث عدل نظام بن جديد دستور البلاد وسمح بإنشاء أحزاب سياسية.

وبعد 3 أعوام على تلك التظاهرات وتحديدا في 26 ديسمبر 1991، أجريت أول انتخابات حرة في البلاد حققت فيها جبهة الإنقاذ الإسلامية فوزا تم إلغاؤه في يناير 1992، ما أدى إلى اندلاع عمليات عنف في البلاد راح ضحيتها أكثر من 100 ألف قتيل.

وعلى إثر تلك الأحداث استقال الشاذلي بن جديد من الحكم احتجاجا على تدخل الجيش لإلغاء نتائج الانتخابات، فيما يشير بعض المحللون إلى أن الرئيس أجبر على الاستقالة تحت ضغط وثيقة وقعها جنرالات في الجيش تدعوه للتنحي.

ومنذ شهر يناير 1992 ابتعد بن جديد عن الحياة السياسة. لكنه ظهر أواخر 2008، عندما ألقى خطابا مثيرا للجدل في مدينته الأصلية الطارف.

المصدر: سكاي نيوز عربي

اخبار ذات صلة