قائمة الموقع

إقبال كبير على معرض الكتاب بغزة

2012-10-06T17:47:20+02:00
معرض فلسطين الثاني للكتاب بغزة
الرسالة نت - رائد أبو جراد

يغوص المتجول داخل معرض فلسطين الثاني للكتاب بغزة بين آلاف العناوين ومئات الكتب المشوقة، يلجأ البعض لشرائها وآخرون يفضلون إلقاء نظرة إعجاب أو الاكتفاء بـ "لايك".

كتب كثيرة في شتى العلوم والعناوين زخرت بها أرفف وزوايا المعرض الذي أمه مئات الفلسطينيين إلى جانب أشقائهم القادمين من عدة دول عربية كمصر ولبنان والكويت والسعودية .

ورفع المعرض شعار "اقرأ نصرة للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم" .. و"اقرأ واجعل القراءة منهاج حياة".

ويحتضن المعرض 200 ألف كتاب في 12 ألف عنوان بمشاركة فعّالة من 70 دار نشر عربية من مصر ولبنان والكويت والسعودية إلى جانب 15 مكتبة ودار نشر محلية و17 مؤسسة تعليمية وثقافية في فلسطين.

اقبال كبير

داخل أروقة المعرض التف الزوار حول أروقته وزواياه المتعددة ليس للاطلاع على كتبه المتنوعة فحسب بل لاكتساب الفرصة بمشاهدة كتاب ومؤلفين من الطراز الفريد احتضنتهم غزة في معرضها.

خالد أبو شادي .. كريم الشاذلي .. وغيرهم الكثيرون من الكتاب ممن عشق الغزيون أسماؤهم دون التعرف عليهم وجهاً لوجه .

"الرسالة نت" آثرت ترك الكتب بعضاً من الوقت والحديث للمؤلف الشاب كريم الشاذلي الذي عبر عن سعادته البالغة بزيارة غزة والالتقاء بأهلها.

ويصف الشاذلي معرض الكتاب الذي يشارك فيه كناشر بـ"الجيد والرائع"، مشيراً إلى الإقبال الكبير عليه والذي لا يوجد في معارض كبيرة في العالم العربي .

ويقول الكاتب الذي تفنن في تأليف كتب عدة انتشر شذاها في الدول العربية "حريصون على كسر حالة الجمود .. جئنا لغزة بسلام ويسر وكتبنا دخلت بنفس الطريقة".

ويأمل الشاذلي - صاحب كتب التنمية البشرية ذات الأسلوب المشوق –بتكرار معارض الكتاب في غزة، مضيفاً "وصلنا لمرحلة متقدمة من كسر الحصار الثقافي لكن طموحنا أكبر من ذلك".

خطوة لكسر الحصار

وغرد قلب الزائر الغزي لمعرض الكتاب خلال لقائهم مؤلف الكتاب المصري خالد أبو شادي والتعرف عليه بعد سنوات من مطالعة كتبه.

ويرى أبو شادي في حديث لـ"الرسالة نت"، في معرض فلسطين الثاني للكتاب خطوة لفك الحصار المفروض على قطاع غزة.

ويُضيف "نطمع أن ننظم رحلات جماعية لغزة مشابهة لرحلات المسلمين لأداء مناسك العمرة والحج".

ويتوقع أبو شادي أن يشهد معرض الكتاب إقبالاً كثيفاً خاصة في الفعاليات والندوات واللقاءات الثقافية المنظمة طيلة أيامه من 3 وحتى 13 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

من جانبه يؤكد الكاتب الفلسطيني مصطفى الصواف أن معرض فلسطين للكتاب كسر حالة الحصار الثقافي والسياسي عن قطاع غزة.

ويرى الصواف في حديث لـ "الرسالة نت"، مشاركة أكثر من 70 دار نشر عربية بالمعرض تحدياً وكسراً لحصار غزة.

ويتابع "وجدنا كتباً كثيرة حرمنا منها خلال الأعوام الماضية واستطعنا توفيرها في العام الحالي"، مبيناً أن المعرض يمثل تواصلاً لنشاطات مختلفة وبرامج ثقافية تشمل كل القطاعات .

فيما وجد الشاب الملتحي حسن حلس ضالته من الكتب الشرعية والدينية التي بحث عنها طيلة الفترة الماضية لتسهم في إنجاز رسالة دراسة الماجستير التي التحق بها .

ويؤكد حلس أن إقبال الزوار على المعرض خلال العام الحالي أكثر من نسخته الأولى، مبيناً أنه احتوى كتباً وعناوين جديدة.

يلبي الاحتياجات

في حين يعتقد المواطن عبد الرحمن أبو شنب أن المعرض سيلبي احتياجات زواره من كتب متنوعة، لافتاً إلى أن المعرض الحالي أفضل من سابقه من حيث الترتيب والتنظيم والتنسيق.

ويوضح أبو شنب أن معرض فلسطين الثاني يحتوي على عناوين جديدة إضافة لنوعية الكتب المميزة بإخراجها وطباعتها ذات الجودة العالية .

وإلى جانب الكتب المصطفة على جنبات المعرض يمينه ويساره، عرضت بعض المكتبات والشركات المحلية أدوات ومستلزمات مكتبية كالحواسيب والقرطاسية .

بينما اغتنم فنانون تشكيليون ومصورون فوتوغرافيون فرصة المشاركة في المعرض لكسب اعجاب الجمهور الزائر بلوحاتهم الفنية وتصاميمهم الإبداعية ورسمهم على الزجاج والألواح الخشبية.

اخبار ذات صلة