قائمة الموقع

التضامن الدولي: "377" حكما بالمؤبد خلال 10 اعوام

2010-01-17T09:43:00+02:00

الضفة الغربية – الرسالة نت

أصدرت المحاكم العسكرية الإسرائيلية أحكاما بالسجن المؤبد فأكثر بحق ما يزيد عن (377) أسيرا فلسطينيا خلال الأعوام العشرة الماضية.

 

ورصدت إحصائية أصدرتها مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان وصلت "الرسالة.نت" نسخة منها، الأحكام الصادرة خلال الفترة ما بين عامي 1999وحتى 2009.

 

وأوضحت المؤسسة إلى أن هذه الأحكام التعسفية صدرت في ظل محاكم صورية لا يسمح خلالها للأسير بالدفاع عن نفسه بشكل كافٍ، إضافة إلى أن معظم تلك الأحكام تصدر بحجة اعتراف الغير وليس اعتراف الأسير نفسه، وذلك حسب قانون (تامير) الإسرائيلي الذي يتيح لهم إصدار الأحكام بمجرد وجود اعتراف واحد فقط سواء اعترف الأسير أم لم يعترف.

 

كما تتم هذه الأحكام في بعض الأحيان بعد اعتراف الأسير على أفعال لم يقم بها بالأساس من خلال خداع الأسير والتمثيل عليه داخل غرف الجواسيس أو ما يعرف بالعصافير.

 

وأشار التقرير إلى أن عام 2003 يعتبر أكثر الأعوام التي تصدر خلالها أحكام بالسجن المؤبدة، حيث صدر خلالها (91) قرارا وهو ما نسبته 25% من مجمل عدد الأحكام البالغة (377) حكما.

 

وأورد التقرير شرحا تفصيليا بأعداد الأسرى الذين حكموا بالسجن المؤبد منذ عام 1999م-2010م ومناطق سكناهم، وبأسماء من حكموا خلال عام 2009 بالسجن المؤبد أيضا.

 

أحكام خيالية

وخلال العشر سنوات الماضية أصدرت المحاكم الإسرائيلية أحكاما بالسجن المؤبد تصل لعشرات المرات المتراكمة، حيث أكد تقرير التضامن الدولي أن الأسير "عبد الله غالب البرغوثي" يعتبر صاحب أعلى حكم يصدر في تاريخ القضاء الإسرائيلي حيث حُكم بالسجن المؤبد (67) مرة.

 

ويأتي في المرتبة الثانية من حيث أعلى الأحكام المؤبدة التي صدرت خلال الفترة الماضية؛ الأسير "محمد عطية أبو وردة" من الخليل وقد صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد (48) مرة، كما يأتي في المرتبة الثالثة الأسيرين "محمد حسن عرمان" و"وليد عبد العزيز انجاص" وهما من رام الله  وقد حُكما بالسجن المؤبد (36) مرة.

 

ويحتل المرتبة الرابعة الأسير "عباس محمد السيد" من طولكرم حيث حُكم بالسجن المؤبد (35) مرة بالإضافة إلى 150 سنة، ويأتي في المرتبة الخامسة الأسير "وائل محمود قاسم" من القدس حيث حكم بالسجن المؤبد (35) مرة بالإضافة إلى50 سنة.

 

هذا ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الإسرائيلية خلال الفترة القادمة حكمها بحق الأسير "إبراهيم حامد" والذي تتهمه الجهات الأمنية الإسرائيلية بالوقوف خلف عشرات العمليات الفدائية داخل إسرائيل والمسؤولية المباشرة عن قتل (78) إسرائيليا وجرح المئات، وفي حل صدر هذا الحكم يكون حامد صاحب أعلى حكم في تاريخ القضاء الإسرائيلي وينتزع اللقب -إن صح التعبير- من عبد الله البرغوثي.

 

الأسيرات المؤبدات

 وخلال الفترة الماضية التي شملتها الدراسة، أصدرت المحاكم الإسرائيلية أحكاما بالسجن المؤبد بحق خمس أسيرات هن: "أحلام التميمي" (16) مؤبد، "قاهرة سعيد السعدي" (3 مؤبدات و30سنة)، دعاء الجيوسي (3 مؤبدات)، آمنة جواد منى (مؤبد)، سناء شحادة (مؤبد).

 

وتخالف إسرائيل القانون الدولي الذي ينص على تحديد عقوبة المؤبد بمدة 25 سنة، ويعني حكم المؤبد بالنسبة لدولة الاحتلال الرديف الوحيد لحكم بالسجن مدى الحياة، أي أن يبقى المعتقل في الأسر حتى وفاته داخل المعتقل.

 

أمل بالصفقة

ويعتبر موضوع الأسرى أصحاب الأحكام العالية من النقاط الشائكة التي تعرقل إتمام صفقة التبادل حيث ترفض إسرائيل الإفراج عن بعض الأسماء مثل:عبد الله البرغوثي وعباس السيد ومروان البرغوثي وأحلام التميمي. 

 

وفي المقابل يعقد هؤلاء الأسرى المحكومين بالسجن بالمؤبد آمالا كبيرة على صفقة التبادل المرتقبة بين حركة حماس وإسرائيل ويرون فيها فرصة حقيقية قد لا تتكرر في المنظور القريب.

اخبار ذات صلة