قائمة الموقع

الاحتلال يصادق على بناء 800 وحدة استيطانية

2012-10-18T12:45:39+02:00
وحدات استيطانية بالضفة (الأرشيف)
الرسالة نت- نادر الصفدي

صادقت حكومة الاحتلال نهائيا على مخطط لإقامة ٨٠٠ وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "غيلو" في القدس المحتلة.

وقالت حركة "السلام الآن" الخميس :" اليوم تم نشر إعلان في صحيفة "معاريف" يفيد بأن الخطة دخلت حيز التنفيذ، حيث أن هذا النشر هو المرحلة الأخيرة في عملية التخطيط، وبعد أسبوعين من النشر فانه يبدأ العمل بالخطة وسيكون بإمكان المقاولين التقدم بطلب رخص البناء من البلدية.

وأضافت الحركة: "في حالة مخطط السفوح الغربية ل"غيلو" ، التي بادرت إليها سلطة أراضي (إسرائيل)، فان على المقاولين النجاح في المناقصات من اجل شراء حقوق البناء، ومن المحتمل نشر هذه العطاءات في الأشهر القليلة المقبلة".

ولفتت إلى أن هناك مخططين لسفوح "غيلو" ، الأول ، السفوح الجنوبية لبناء ٨٥٠ وحدة مع إمكانية إضافة ٣٠٠ وحدة ، وقد تم نشر هذه الخطة لاعتراض الجمهور في ١٠ ايار ٢٠١٢ وتنتظر بحث الاعتراضات في لجنة التخطيط اللوائية.

أما الثاني في السفوح الغربية لـ"غيلو" لبناء ٨٠٠ وحدة ، وقد تم عرضه امام اعتراض الجمهور في نيسان ٢٠١١ وتم إقراره في ٢٤ حزيران ٢٠١٢ واليوم تم نشره بشكل نهائي.

بدوره انتقد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، مواصلة الاحتلال (الإسرائيلي) في نهج الاستيطان وسرقة الأراضي الفلسطينية والسيطرة عليها.

وأكد عريقات في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" الخميس، أن حكومة الاحتلال تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والأعراف الدولية التي تحرم سرق الأراضي الفلسطينية، موضحاً أن الاحتلال يسعى بكل ذلك لفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين وفرض منطق القوة .

ولفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إلى أن نهج الاحتلال بسرقة الأراضي والحقوق، يؤكد للعالم أجمع وللمنظمات الدولية والحقوقية أن (إسرائيل) لا تريد سلاماً في المنطقة، وتسعى لسياسة الفصل العنصري وتقويض خيار حل الدولتين .

وأضاف عريقات:" نحن الآن أمام منهج استيطاني (إسرائيلي) خطير وعلى العالم تحمل مسؤولياته كاملةً تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه المسلوبة".

اخبار ذات صلة