قائمة الموقع

الحكومة اللبنانية تعلن الحداد الوطني

2012-10-20T07:11:44+02:00
وسام الحسن
الرسالة نت - وكالات

تسود لبنان حالة من التوتر السياسي والأمني إثر اغتيال رئيس فرع المعلومات لقوى الأمن الداخلي العميد وسام الحسن أمس الجمعة، في تفجير بمنطقة الأشرفية بالعاصمة بيروت، أدى أيضا إلى مقتل وجرح عشرات آخرين. في حين أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم السبت يوم حداد وطني على أرواح قتلى التفجير.

وقال بيان لبناني رسمي إن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أصدر مذكرة أعلن فيها اليوم يوم حداد وطني تقفل فيه كل الإدارات العامة والمؤسسات والبلديات، وتنكس الأعلام على الدوائر الرسمية والبلديات كافة "حداداً على أرواح الشهداء الذين سقطوا نتيجة الانفجار الآثم في منطقة  الأشرفية، كما تعدل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذا الحادث الإجرامي الأليم".

كما دعت قوى 14 آذار المعارضة اللبنانيين إلى الخروج في تشييع وطني للعميد وسام الحسن، وحملت رئيس الوزراء نجيب ميقاتي المسؤولية السياسية عن اغتيال الحسن، وطالبته بالاستقالة فورا. في حين اتهمت أطراف في المعارضة اللبنانية الرئيس السوري بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

وربط محللون بين التفجير -الذي يعيد إلى الذاكرة مشاهد مؤلمة من الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان بين عاميْ 1975 و1990- وتصاعد التوتر بين الطوائف اللبنانية المنقسمة بشأن الصراع في سوريا.

وعلمت مصادر صحفية من مصدر مقرب من وسام الحسن أنه كان قبل أيام في مؤتمر بألمانيا، ثم سافر إلى باريس حيث تقطن عائلته بعد أن نقلهم إلى هناك لاعتبارات أمنية.

وبعد ذلك عاد إلى بيروت صباح الجمعة، حيث استقل سيارة صغيرة في الطريق إلى مكتبه، فيما تحرك موكبه الرسمي في اتجاه آخر. وأضافت المصادر إلى أن من كان يراقبه عرف أنه استقل السيارة الصغيرة قبل اغتياله.

وقد شهد لبنان بين عاميْ 2005 و2008 سلسلة تفجيرات استهدفت عددا من الشخصيات السياسية، غالبيتها معارضة للنظام في سوريا.

اخبار ذات صلة