قائمة الموقع

1.5 مليون حاج وصلوا الأراضي المقدسة

2012-10-20T13:06:47+02:00
حجاج بيت الله الحرام (الأرشيف)
الرسالة نت-وكالات

بلغ عدد حجاج بيت الله الحرام القادمين إلى السعودية من الخارج منذ بدء القدوم مليوناً و543 الفا و606 حجاج.

وقال مدير عام الجوازات السعودية الفريق سالم بن محمد البليهد, إن غالبية الحجيج وصلوا عن طريق الجو وكان عددهم مليوناً و414 ألفا و711 حاجا فيما وصل عن طريق البر 102 الف و514 حاجا وعن طريق البر 17 ألفا و381 حاجاً.

وبلغ عدد من قاموا بزيارة المدينة المنورة والتشرف بالسلام على النبى محمد صلى الله عليه وسلم وزيارة المسجد النبوي نحو مليون حاج، فيما يرجىء باقى الحجيج زيارة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد أدائهم مناسك الحج.

في سياق متصل, وضعت أمانة مكة المكرمة شبكة الأنفاق الموجودة بمكة والمشاعر المقدسة على أتم الاستعداد بعد الانتهاء من عمليات الصيانة, والكشف عليها والتأكد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها وذلك من خلال فرق الصيانة المخصصة لذلك.

وقال وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع خالد بن محمد الهيج, إن ذلك يأتي في إطار حرص الأمانة على تقديم خدماتها لحجيج بيت الله الحرام وتهيئة جميع سبل الراحة لهم, والمحافظة على الوجه الحضاري الجميل للعاصمة المقدسة, حيث تسهم الأنفاق بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية, وفك الاختناقات والربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وتسهيل حركة التنقل فيما بينها.

وتضم مكة المكرمة 51 نفقا تعمل في مجملها بواسطة 32 محطة تحكم, وتحتوي على نحو 48 ألف وحدة إنارة صوديوم وفلورسنت, و451 مروحة نفاثة للتهوية, و36 مولدا كهربائيا احتياطياً, و38 مضخة مياه مرتفعة الضغط لإطفاء الحريق, و35 خزان مياه علويا وسفلياً, و9 أنظمة للحاسب الآلي في بعض الأنفاق, و9 أجهزة حساسات لغاز أول أكسيد الكربون , و182 جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة في أنفاق المشاة, إضافة إلى حوالي 500 جهاز حساس لقياس مدى الرؤية وسرعة الهواء وتدفق المياه.

وفي لندن, أعلن الوزير في وزارة الخارجية البريطانية مارك سايموندز, أن الحجيج البريطانيين هذا العام يصل عددهم إلى نحو 25 ألف حاج.

إلى ذلك, طالب إمام الحرم المكي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد, في خطبة الجمعة تحت عنوان "وقفات وتأملات في حب الرسول الكريم", بإنشاء هيئات متخصصة في الدول العربية للرد على أي تجاوزات وإساءات في حق النبي محمد, خاصة بعد أزمة الرسوم المسيئة, على أن تكون لها أحقية وضع الخطط والأطر للرد على تلك التجاوزات والإساءات من خلال نشر سنة الرسول الكريم وتعاليم الإسلام السمحة.

اخبار ذات صلة