قائمة الموقع

اختبارات متفاوتة الصعوبة للكبار بدوري الأبطال

2012-10-22T16:00:12+02:00
اختبارات متفاوتة الصعوبة للكبار بدوري الأبطال
الرسالة نت - وكالات

تحمل مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء الثلاثاء, اختبارات متفاوتة لكبار المسابقة، إذ يلعب في المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة متصدرو بطولات الدوري الإسباني والإنجليزي والإيطالي والألماني.

وستكون الموقعة الأقوى من نصيب تشيلسي الإنجليزي حامل اللقب أمام شاختار دونتسك الأوكراني في المجموعة الخامسة، وبايرن ميونيخ الألماني أمام ليل الفرنسي في المجموعة السادسة، وكلاهما سيلعبان خارج ملعبيهما.

تشيلسي للانفراد ويوفنتوس للفوز الأول

""

ويدخل شاختار دونتسك وضيفه تشيلسي مباراة القمّة على ملعب "دونباس أرينا" بظروف مثالية، إذ يقدِّم الطرفان موسماً رائعاً حتى الآن، ويتساويان بعد أول جولتين في المسابقة برصيد 4 نقاط, بعدما اقتنص الأول نقطة ثمينة من أرض يوفنتوس الإيطالي (1-1) في الجولة السابقة، فيما تعادل الثاني على أرضه مع بطل الدوري الإيطالي (2-2)، وكلاهما فاز على نورشيلاند الدنماركي.

ويتصدَّر شاختار الدوري الأوكراني بسهولة وفاز بجميع مبارياته الـ 12 حتى الآن ويبتعد عن أقرب مطارديه دنيبرو دنيبروبيتروفكسي بفارق 12 نقطة، بالمقابل يتصدَّر تشيلسي الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق 4 نقاط عن مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي حامل اللقب، وفاز بسبع من أصل المباريات الثمانية التي خاضها حتى الآن.

ومن المنتظر أن تشهد المباراة عودة المدافع جون تيري الموقوف محلياً إلى تشكيلة الفريق اللندني، بعد ثلاثة أيام من تأكيد رئيس النادي بروس باك استمراره قائدا للفريق، وذلك إثر إقفال ملف قضية تهجّمه عنصرياً على مدافع كوينز بارك رينجرز أنطون فرديناند.

ويقف التاريخ إلى جانب شاختار، إذ لم يخسر في أربع مباريات على أرضه أمام فرق إنجليزية، وهو يلاقي تشيلسي للمرّة الأولى، لكن الأخير لم يخسر في المباريات الثمانية الأخيرة ضمن المسابقة.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة، يسعى يوفنتوس إلى إعلان انطلاقته الفعلية في البطولة بتحقيق الفوز الأول بعد تعادلين، ويبدو مرشَّحاً فوق العادة عندما يحلّ ضيفاً على نورشيلاند الذي يشارك في المسابقة للمرّة الأولى.

ويعيش يوفنتوس فترة ذهبية هو الآخر، إذ لم يخسر في آخر 48 مباراة في الدوري الإيطالي، كما انفرد بالصدارة بفارق ثلاث نقاط بعد فوزه على نابولي (2-0) السبت الماضي، وهو فوزه السابع هذا الموسم مقابل تعادل واحد.

لا أنصاف حلول أمام أصحاب الأرض

""

وتتّجه الأنظار في المجموعة السادسة إلى باتي بوريسوف البيلاروسي المتصدِّر "المفاجأة"، بعد فوزيه الكبيرين خارج ملعبه على ليل ثم في ملعبه على بايرن ميونيخ وبنتيجة واحدة (3-1)، ويسافر هذه المرَّة إلى ملعب "ميستايا" لملاقاة فالنسيا الإسباني.

لكن رجال المدرِّب فيكتور غونتشارنكو يدركون أن فريقهم لم يحقِّق أي نقطة في 6 مواجهات سابقة مع الفرق الإسبانية.

أصحاب الأرض يهدفون إلى تحقيق الفوز وربما الارتقاء إلى صدارة المجموعة، بعدما خسروا اللقاء الأول أمام بايرن (1-2)، قبل الفوز على ليل في الجولة الثانية (2-0).

""

ويبدو مشوار ليل بالغ التعقيد في المسابقة، فبعد خسارتين للاعبي المدرِّب رودي غارسيا، سيواجه ضيفاً ثقيلاً هو بايرن ميونيخ المتألّق بصورة كاسحة محلياً، والطامح إلى استعادة التوازن بعد الخسارة الغير متوقّعة أمام باتي.

وتشكِّل المباراة فرصة أخيرة للفريق الفرنسي إذا أراد المنافسة على إحدى بطاقتي التأهُّل عن المجموعة أو حتى الذهاب للدوري الأوروبي.

ويخوض الفريق البافاري المباراة بعد فوزه الساحق على فورتونا دوسلدورف (5-0) في الدوري المحلي، ويمكن للمدرِّب يوب هاينكيس الاعتماد على تشكيلة أساسية مع احتمال غياب الهولندي أريين روبن.

توهُّج ميسي وذكرياته أمام سلتيك

وعلى ملعب "كامب نو" يستقبل برشلونة الإسباني ضيفه سيلتيك الاسكتلندي في المجموعة السابعة، آملاً أن يصل إلى فوزه الثالث على التوالي وتأكيد صدارته، على وقع ثلاثية نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في مرمى ديبورتيفو لاكورونيا (5-4) بـ"الليغا".

واقترب ميسي، أفضل لاعب في العالم في الأعوام الثلاثة الماضية، من رقمي البرازيلي بيليه والألماني غيرد مولر، بعد تسجيله 71 هدفاً حتى الآن في عام 2012، مقابل 75 هدفا لبيليه عام 1959 بألوان سانتوس ومنتخب البرازيل و85 هدفاً لمولر عام 1972 مع بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا.

""

وتحمل آخر مباراة لبرشلونة أمام سيلتيك في إياب الدور الثاني موسم 2007-2008 ذكريات غير سارّة لميسي الذي لم يُكملها بعد خروجه مصاباً، وكانت آنذاك انتهت بفوز برشلونة ذهاباً في غلاسكو (3-2), وإياباً في برشلونة (1-0)، وقد سجَّل ميسي ثنائية في مباراة الذهاب.

من جهته، يطمح سيلتيك إلى مواصلة نتائجه الجيِّدة قارياً، بعدما أنهى فريق المدرِّب نيبل لينون سلسلة 20 مباراة دون أي فوز، بتغلّبه على سبارتاك موسكو الروسي (3-2) في الجولة السابقة، بعد التعادل (0-0) على ملعبه مع بنفيكا في الجولة الأولى.

وتبدو المباراة الثانية بين سبارتاك موسكو وضيفه بنفيكا على ملعب "لوجينكي" محطَّة حاسمة لطرفيها، إذ يدخلها الأول برصيدٍ خالٍ من النقاط فيما يمتلك الثاني نقطة واحدة فقط.

وسيدافع الحارس الثالث أرتيم ريبروف عن شباك سبارتاك موسكو في المباراة، وذلك بعد استبعاد سيرغي بيسياكوف بسبب إصابة في القدم، كما يعاني الحارس الأول أندريه ديكان الذي شارك في المباراة الأولى أمام برشلونة من إصابة في الكتف.

يونايتد للتعزيز وغلطة سراي للعودة

""

وسيكون مانشستر يونايتد الإنجليزي بطل عام 2008، أمام فرصة الابتعاد في الصدارة عندما يستقبل سبورتينغ براغا البرتغالي على ملعب "أولد ترافورد" بعد تحقيقه انتصارين على التوالي.

واستعدَّ اليونايتد الذي خرج من الدور الأول الموسم الماضي، جيّداً لهذه المباراة بفوزه على ستوك سيتي (4-2) في الدوري، لكن أداءه هذا الموسم مقلق لمدرِّبهم الاسكتلندي السير أليكس فيرغسون الذي قال: "لا تزال بداية مبارياتنا سيئة في أول 20 دقيقة، تلقّينا هدفاً مبكراً أمام فولهام وتوتنهام وستوك، نصعب الأمور دوما على أنفسنا".

وكان براغا عاد بفوز لافت من أرض غلطة سراي التركي (2-0) في الجولة الماضية بعد أن سقط أيضاً بشكل مفاجئ على ملعبه أمام كلوج الروماني (0-2) في الجولة الأولى.

ويلتقي غلطة سراي التركي متذيّل ترتيب المجموعة بلا نقاط مع ضيفه كلوج الروماني (3 نقاط)، وتعدّ المباراة فرصة أخيرة لفريق المدرِّب الشهير فاتح تريم إذا ما أراد الإبقاء على فرصته بالمنافسة في المجموعة.

اخبار ذات صلة