قائمة الموقع

"الفيفا" يعتمد "عين الصقر" في مونديال الأندية

2012-10-23T14:59:14+02:00
اعتماد تقنية عين الصقر
الرسالة نت - وكالات

وقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اتفاقية تعاون تنص على استخدام تكنولوجيا خط المرمى في بطولة كأس العالم للأندية 2012 باليابان لاختبار مدى فاعلية التقنية المقدمة من شركتين أوروبيتين قبل تطبيقها في كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وأكد الفيفا استخدام التكنولوجيا في كأس العالم للأندية 2012 المقرر إقامتها في ديسمبر/كانون الأول في اليابان.

وبدأت عملية اختبار تقنيات خط المرمى تحت إشراف الهيئة العالمية لكرة القدم "الفيفا" في شركة دنماركية تدعى " فراونهوفر أي أي أس" بعد سلسلة من الخلافات الكبرى بين الاتحادات المحلية والقارية على أهمية إدخال التكنولوجيا في اللعبة للحد من تعرض الأندية والمنتخبات للظلم لاسيما بعد حالة منتخب إنجلترا أمام ألمانيا في مونديال 2010.

وتم إغلاق ملف إدخال التكنولوجيا للعبة في نهاية عام 2010, لكن هيئة تشريع قوانين كرة القدم المؤلفة من دول بريطانيا (إنجلترا، وويلز، واسكتلندا, وايرلندا الشمالية) عادوا ليطالبوا الفيفا بتطبيق تقنية عين الصقر أو (جول ريف) بعد الهدف الغير صحيح للاعب تشيلسي "فرانك لامبارد" في مرمى توتنهام ببطولة الدوري المحلي عام 2011, وهدف "خوان ماتا" في مرمى توتنهام بنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2012.

وتسبب خروج أوكرانيا من يورو 2012 في دعم المشروع البريطاني لتطوير اللعبة, بعدما تعرض الفريق للظلم حين فشل حكم الراية في رؤية الكرة تعبر خط مرمى إنجلترا قبل أن يبعدها جون تيري، ليتم تجربة التقنية في مباراتين رسميتين بالدوري الدنماركي وفي إنجلترا.

اخبار ذات صلة