ضوء أخضر أميركي لحكومة لبنانية جديدة

 ضوء أخضر أميركي لحكومة لبنانية جديدة
ضوء أخضر أميركي لحكومة لبنانية جديدة

واشنطن - الرسالة نت

دخلت الولايات المتحدة الأميركية على خط الأزمة السياسية المستجدة في لبنان في أعقاب اغتيال اللواء وسام الحسن، حيث أبدت تجاوبا مع إجراء تغيير في الائتلاف الحكومي، في وقت يعمل فيه الجيش اللبناني على السيطرة على الاشتباكات التي أعقبت عملية الاغتيال.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن "عدم الاستقرار المصدّر من سوريا يهدد أكثر من أي وقت مضى أمن لبنان"، مؤكدة أنه "يعود إلى اللبنانيين حقيقة أن يختاروا حكومة يكون بإمكانها القضاء على هذا التهديد".

وأعربت عن دعمها للجهود "التي يقوم بها الرئيس (اللبناني ميشال) سليمان وقادة مسؤولون آخرون في لبنان لتشكيل حكومة فعالة، ولاتخاذ إجراءات ضرورية بعد الاعتداء الإرهابي في 19 أكتوبر/تشرين الأول" الجاري.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تؤيد تغيير الحكومة في لبنان؟ أجابت نولاند بأن "الرئيس سليمان بدأ محادثات مع جميع الأحزاب لتشكيل حكومة جديدة، ونحن ندعم هذه العملية". وأضافت أن واشنطن لا تريد حصول "فراغ سياسي" في لبنان.

وجاءت هذه التصريحات بعد تلك التي أدلت بها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التي أعربت أمس الثلاثاء في بيروت عن قلقها حيال الاستقرار في لبنان.

وتأتي زيارة وزيرة الخارجية الأوروبية غداة تأكيد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان دعمهم لاستقرار واستمرار العمل الحكومي، وذلك على إثر لقائهم الاثنين رئيس الجمهورية.

وتأتي هذه المواقف مع مطالبة المعارضة اللبنانية باستقالة الحكومة التي يرأسها نجيب ميقاتي، بعد اتهامها بـ"تغطية" اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن، بتفجير استهدف سيارته في الأشرفية شرقي بيروت الجمعة. كما اتهمت المعارضة المناهضة لدمشق، نظام الرئيس بشار الأسد بالوقوف خلف الاغتيال.

البث المباشر