الحجاج يقفون بعرفات لتأدية الركن الأعظم

مكة المكرمة – الرسالة نت

يقف أكثر من مليوني حاج اليوم الخميس التاسع من ذي الحجة على صعيد عرفات، ليتموا بذلك مناسك حجهم.

وفي نجاح واضح للخطط التي وضعتها الجهات السعودية المعنية بخدمة الحجاج وسلامتهم وأمنهم قال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس إن 75 في المئة من ضيوف الرحمن نُقلوا بسلام إلى مشعر منى أمس، حيث امضوا يوم التروية.

وتوجه 10 في المئة من بقية الحجاج إلى منى بمفردهم، فيما نُقل بعد عصر أمس 15 في المئة من الحجاج الذين لا يمضون يوم التروية في منى إلى عرفات مباشرة.

ومنذ منتصف أمس الثلاثاء، بدأ المعتمرون المتشحون بالأثواب البيضاء التوجه إلى منى سيرا على الأقدام من مكة، استعدادا ليوم الحج الأكبر في عرفات، فيما استقل الآخرون الحافلات بعد ظهر اليوم ملبين نداء الحج، تلهج ألسنتهم بالدعاء بالقبول والمغفرة، ومتطلعين إلى جبل أجرد جعل الله الوقوف عنده أعظم شعائر الحج.

وتواصل وصول الحجاج إلى منى مشيا أو بالحافلات أو بقطار المشاعر الذي يستقبل من يريد استخدامه من الحملات في بداية منى وصولا إلى عرفة ومزدلفة، وبينما يبيت حجاج في منى فإن البعض الآخر ربما يفضل تجنب الازدحام والأخذ بالرخصة للانطلاق إلى عرفات في وقت متأخر اليوم.

كما قد يتوجه عدد آخر من الحجاج إلى عرفات مباشرة، ومن هؤلاء كثيرون نجحوا في التسلل لمكة متأخرين ويودون الوصول لعرفات، حيث كان مئات الآلاف من الحجاج لا يزالون في مكة عند خروجنا منها ظهراً.

وأعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن عدد الحجاج الواصلين من الخارج بلغ 1.75 مليون حاج، 54 في المئة منهم ذكور.

وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي إن غرفة عملياتها تلقت امس 1036 بلاغاً، وأحالت 329 حالة إلى مشافٍ قريبة، فيما عُولج 707 مرضى في أماكنهم، ولم يرد إلى الهيئة سوى 126 بلاغاً من مشعر منى.

وذكرت "شركة المياه الوطنية" أنها ضخت في مشعر منى أمس 153 ألف متر مكعب من المياه ونشرت 35 فرقة ميدانية في أنحاء مشعر منى للعمل على مدار الساعة، لمعالجة أي بلاغات تتعلق بالمياه والمعالجة البيئية.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة في بيان إلى أن وزيرها الدكتور توفيق الربيعة تابع بنفسه الحال التموينية لحج هذا العام.

وأكدت توافر كل السلع والخدمات التموينية في الأماكن المخصصة لها في المشاعر المقدسة، وشددت على الإشارة إلى نشاط فرقها الميدانية المكلفة الرقابة على المحال والمباسط التجارية، ورصد المواد الغذائية والعصائر والمرطبات والمياه الصحية.

وأضافت أن الجولات الميدانية أدّت إلى ضبط عدد من المخالفات، ونتج عن ذلك إتلاف نحو 7500 وحدة من الوجبات الغذائية والألبان والفطائر والأطعمة المسبقة الإعداد.

ولاحظت بعثة "الحياة" في المشاعر المقدسة الانتشار الكثيف لرجال الأمن من مختلف القطاعات، ما أدى إلى تصعيد سلس للحجاج من مكة المكرمة على رغم كثافة عدد المشاة والسيارات.

وقال قائد طيران أمن الحج العقيد رياض العسيري إن ثلاثة طرازات من الطائرات الأمنية تابعت ضيوف الرحمن في رحلتهم المقدسة أمس إلى مشعري منى وعرفات، وستتابع نفرة الحجيج مساء اليوم من عرفات إلى مزدلفة التي سيصلّون بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أنه لم ترصد أي حالات وبائية أو محجرية وسط حجاج الداخل والخارج هذا العام.

ودعا مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ حجاج بيت الله الحرام إلى لزوم السكينة والطمأنينة واحترام الأنظمة والتعليمات.

البث المباشر