إذاعة جامعية على طريق الإعلام المتخصص

غزة-عبد الحميد حمدونة

في قلب مبنى التعليم المستمر بالجامعة الإسلامية تحديدا الطابق الثالث وفي مكان صغير الحجم، يجلس أحد المذيعين لإذاعة القرآن الكريم التعليمية داخل استوديوهاتها ذات التصميم والديكورات والعزل على أرقى المستويات، والمصممة على أن تكون ذات نموذج جديد وفريد مقارنة بالإذاعات الأخرى، وبات ينتظر إشارة البدء من المخرج كي يقدم للمستمعين برنامجه الديني.

ويصف الدكتور عبد الكريم الدهشان رئيس إذاعة القرآن الكريم التعليمية "للرسالة" طبيعة العمل، قائلا:" عملنا على شهر الإذاعة والتي تحمل تردد (91.5FM)، من خلال الأعمال الدعائية والترويج لها، وبشكل مبدأي راضون عن حجم الانتشار الذي حققناه".

وقد كانت الإذاعة مجرد فكرة منذ ما يزيد عن تسع سنوات، حتى أخذت مراحل من الدراسة ووصلت إلى مرحلة التنفيذ الفعلي منذ ستة أشهر، وبدأ البث مع بداية شهر أغسطس/2009.

وأوضح الدكتور الدهشان بأنه تم اختيار العاملين وفق إعلانات ومقابلات لانتقاء كادر مهني متخصص، كي تكون هناك إضافة نوعية للإذاعات المحلية الموجودة في قطاع غزة.

وأضاف: تنبع أهمية الإذاعة من كونها الإذاعة الأولى في قطاع غزة المتخصصة في هذا المجال، وتولي اهتماما خاصا بالقرآن الكريم وعلومه، وأيضا التنوع الكبير في البرامج المقدمة للمجتمع الفلسطيني.

وأضاف الدهشان:" نغطي في بثنا الإذاعي قطاع غزة بالكامل، وأجزاء من الضفة الغربية وصولا إلى رام الله، والأجهزة المتوفرة تعتبر من أحدثها الموجودة عالميا بما يتناسب مع مستوى الجامعة الإسلامية ومع الخدمة التي نطمح أن نوصلها للجمهور".

وتابع:" تنقصنا بعض المعدات الخفيفة التي لم تتوفر بسبب الحصار القائم، ونعمل جاهدين لتوفيرها حتى تكتمل المنظومة الموجودة على أحدث طراز، بحيث تكون جاهزة مع اقتراب موعد انطلاقة البث الرسمي وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 2010".

وحرصا من إدارة الإذاعة على وصول الصوت للعالم أجمع، فتم العمل على تصميم موقع إلكتروني خاص بالإذاعة وتزويدها بخدمة البث المباشر لبرامج الإذاعة حتى يصل الصوت لكل بيت في العالم.

ولفت وسام المحلاوي المدير التنفيذي للإذاعة إلى أنهم زودوا الموقع بمصاحف إلكترونية بأصوات مختلفة، وندوات دينية لمشاهير العلماء وبرامج إذاعية وأخبار الجامعة الإسلامية والجامعات المحلية والعربية والدولية، وكذلك أخبار التكنولوجيا بحيث يصبح الموقع ضالة الباحثين عن المعرفة".

وتهدف الإذاعة إلى نشر ثقافة القرآن الكريم والقيم الإسلامية السمحة، والدعوة إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة والمناهج الإسلامية المختلفة.

وتعكف الإذاعة على تأهيل طلبة وخريجي الجامعة الإسلامية وخاصة خريجو كليات أصول الدين والشريعة والإعلام والهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع المحلاوي:" نقوم ببث أخبار الجامعة الإسلامية وبرامجها المختلفة والأيام الدراسية والندوات العامة، وأخيرا مناقشات الماجستير المتميزة".

وتستخدم الإذاعة كوسيلة لتدريس المقررات المنهجية للقرآن الكريم وعلومه، ومتطلبات الجامعة الأساسية، كل ذلك على الهواء مباشرة من خلال أكفأ الأساتذة الجامعيين.

وبخصوص الدورات التدريبية، قال:" عقدنا دورات تدريبية في مجالات إعداد البرامج وتقديمها، والتحرير الصحفي للمواد الإعلانية والإعلامية، والهندسة الإذاعية والمونتاج الصوتي والعلاقات العامة".

وتبقى إذاعة القرآن الكريم المتخصصة تساهم ولو بالقليل من أجل خدمة الإسلام والقرآن العظيم، والتي تبث من داخل قطاع غزة المحاصر منذ أربع سنوات.

 

البث المباشر