قائد الطوفان قائد الطوفان

بانضمام أسيرين من جنين إلى القائمة

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 67 أسيراً

غزة – الرسالة نت

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن قائمة عمداء الأسرى -الذين أمضوا أكثر من 20 عاماً في سجون الاحتلال- قد ارتفعت إلى 67 أسيراً بعد انضمام أسيرين جدد من مدينة جنين.

وأوضح الباحث رياض الأشقر المدير الاعلامى للمركز –في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه- أن الأسيران هم أسامة زكريا وديع ابوحنانى -39 عاما- من قباطية بمدينة جنين ومحكوم بالسجن المؤبد إضافة إلى 22 عاما بتهمة تنفيذ عمليات عسكرية ضد الاحتلال ضمن مجموعات الفهد الأسود خلال الانتفاضة الأولى، والأسير محمد يوسف سليمان تركمان -39عاما- وهو ايضاً من سكان جنين ومحكوم بالسجن المؤبد إضافة إلى خمسين عاماً، وهو من نفس المجموعة التي ينتمي إليها الأسير ابوحنانى وهما معتقلان منذ 28/10/1992 ، وبذلك يدخلان عامهما الواحد والعشرين وينضمان إلى قائمة عمداء الأسرى، لترتفع إلى 67 أسير .

وأشار الأشقر بان الأسيرين ابوحنانى وتركمان تنقلا في العديد من السجون وقاسا كثيراً من ممارسات الاحتلال وإدارة سجونه، وحرما من الزيارة مرات عدة، كما تنقلا بين زنازين العزل الانفرادية أكثر من مرة خلال سنوات اعتقالهم الطويلة.

وبين أن عمداء الأسرى هم جزء من الأسرى القدامى الذين وصل عددهم إلى 110 أسيرا وهم معتقلون منذ ما قبل اتفاق اوسلو ومعظمهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، ويتوزعون على المناطق الفلسطينية كالتالي: العدد الأكبر وهو(60) أسير من الضفة الغربية ، ويليه قطاع غزة(27) أسيرا، و(10) أسرى من القدس، و(14) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948.

ومن بين القدامى هناك (21) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن ، وأقدمهم الأسير "كريم يونس" من داخل اراضى 48، الذي يعتبر عميد الأسرى، وهؤلاء يرتفع عددهم إلى 23 حتى نهاية العالم الحالي.

ودعا المركز وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على معاناة هذه الشريحة من الأسرى، التي أمضت عشرات السنين داخل السجون، لكي يدرك العالم مدى ما يرتكبه الاحتلال من جرم بحقهم، كما دعا ابناء شعبنا إلى مسانده الأسرى بكل أشكال وسائل الدعم لكى تبقى قضيتهم حية.

البث المباشر