قائمة الموقع

مصلحة مياه الساحل تطالب بمضخات متحركة لمنع كارثة جديدة

2010-01-19T12:28:00+02:00

غزة – الرسالة نت

صرح المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل أن الكارثة جاءت في سياق تعرض المنطقة لعاصفة جوية وأمطار شديدة ، وفي اعتقادنا أنه سواء  حدث انهيار مفتعل او بفعل حجم كمية الامطار المتساقطة فان هذا تسبب بإندفاع المياه في مجراها الطبيعي عبر وادي غزة ، حيث يقوم الجانب الإسرائيلي باحتجازمياه الأمطار ومنع انسيابها الطبيعي في مجرى الوادي و بالتالي حرمان قطاع غزة من المصدر الرئيسى الذي يغذي الخزان الجوفي .

 

 ونوه م. شبلاق إلى أن التغيير الحاصل بمجرى الوادي بفعل التعديات ، واعتبار المنطقة مكاناً للتخلص من النفايات الصلبة أدى إلى تفاقم حجم المشكلة ، وفي هذا السياق ناشد م . شبلاق المواطنين و السلطات المعنية أن يتم إعادة مجرى الوادي إلى طبيعته للحد من الآثار السلبية لمثل هذه الفيضانات سواء كانت لأسباب طبيعية أو مفتعلة .

 

ومن جانبه أكد م . شبلاق على أنه كان من الضروري أن يقوم الجانب الإسرائيلي بابلاغ السلطة الفلسطينية أو الجهات و المؤسسات المعنية بامكانية حدوث مثل هذا الفيضان قبل أن تتدفق المياه إلى وادي غزة بشكل مفاجئ لتتمكن هذه السلطات من إتخاذ الاحتياطات و التدابير اللازمة لتفادي وقوع أضراربشرية ومادية .

من ناحية أخرى شدد م . شبلاق على الأهمية القصوى للإستجابة العاجلة لطلبات مصلحة مياه بلديات الساحل بامدادها بالمعدات اللازمة التي تمكنها من التدخل بشكل فعال في مثل هذه المواقف ، خاصة مضخات الصرف الصحي المتحركة وقطع غيارها .

 

كما أكد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي للضغط على الجانب الإسرائيلي لتسهيل إدخال هذه المعدات إضافة إلى تسهيل دخول المواد و المعدات اللازمة لاستكمال مشاريع الصرف الصحي في المنطقة الوسطى لمنع تدفق المياه العادمة إلى الوادي و التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة .

 

 

اخبار ذات صلة