قائمة الموقع

مقتل جنديين سعوديين جنوبي المملكة

2012-11-05T16:53:10+02:00
الرياض – الرسالة نت

أعلن مسؤول أمني سعودي رفيع المستوى مقتل جنديين سعوديين في كمين نصبته مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة فجر الاثنين في منطقة نجران مؤكدا في الوقت ذاته اعتقال 11 من عناصرها أحدهم يمني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن جنديين قتلا عندما تعرضت إحدى دوريات حرس الحدود في قطاع شرورة بمنطقة نجران لكمين من مسلحين فجر الاثنين.

وأضاف "تمكن رجال الأمن من متابعة المعتدين أثناء محاولتهم تجاوز الحدود إلى اليمن والقبض عليهم، وعددهم 11 شخصا، وقد أصيب 4 منهم بجروح بالغة".

وأكد المتحدث أن "جميع المقبوض عليهم من السعوديين هم ممن سبق أن أوقفوا لارتباطهم بجرائم وأنشطة الفئة الضالة وتم إطلاق سراحهم مؤخرا". وتستخدم السلطات السعودية تعبير "الفئة الضالة" في إشارة إلى القاعدة.

وتابع أن "القضاء الشرعي هو الفيصل في مصير الذين تورطوا بأنشطة الفئة الضالة، والأجهزة المختصة تبذل ما في وسعها للعمل على تصحيح مفاهيم من يتم إطلاق سراحهم (...) وتبقى المسؤولية الاجتماعية بعد ذلك على المحيطين بهم للتأكد من سلامة نهجهم وعدم تهديدهم لأمن وسلامة المجتمع".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت قبل أسبوعين أن 200 معتقل سابق تابعوا برنامجا لإعادة التأهيل، سمح لهم بالعودة إلى ممارسة حياتهم المدنية مع مواكبة إعادة اندماجهم في المجتمع.

ويعمل "مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" في مدينتي الرياض وجدة على إعادة تأهيل آلاف المتشددين المتأثرين بـ"فكر الفئة الضالة" عبر برامج دينية واجتماعية ونفسية وتاريخية ودورات علمية ورياضية وفنية ومهنية وندوات خلال فترة زمنية يقضونها بالمركز.

وبرنامج إعادة التأهيل مخصص للسعوديين العائدين من معتقل غوانتانامو الأميركي، ومعتقلين سابقين بتهمة الإرهاب، ويتضمن دعما ماليا لإعادة اندماجهم في المجتمع.

ورغم إعلان مشجعي هذا البرنامج نجاحه، إلا أن بعض التائبين يعودون إلى ممارسة أنشطة متطرفة.

وفي يونيو 2010، أعلن مسؤول في البرنامج بوزارة الداخلية أن 10% فقط ينخرطون مجددا في أنشطة متطرفة بعد خروجهم من مركز إعادة التأهيل.

يذكر أن السلطات القضائية باشرت عبر محكمة مختصة صيف العام الماضي محاكمة خلايا عدة، تضم آلاف المتهمين بالانتماء للقاعدة.

اخبار ذات صلة