قائمة الموقع

نتنياهو يبدى استعداده لمفاوضات مباشرة

2012-11-05T17:51:52+02:00
القدس المحتلة – الرسالة نت

دعا رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين الفلسطينيين إلى بدء محادثات السلام المباشرة دون "شروط مسبقة"، وقال إنه "مستعد لاستئنافها فورا لبحث كل القضايا الجوهرية محل الصراع بين الطرفين (..) للأسف لم أسمع ردا من الجانب الفلسطيني".

وقال نتنياهو في حديث خاص لتلفزيون "رويترز": "إن السبيل الوحيد لحل المشاكل الصعبة بيننا هو من خلال الحديث مع بعضنا البعض.. أتمنى أن يختار الفلسطينيون أن يقبلوا ولا يرفضوا اقتراحي".

وأضاف: "أتمنى ألا يختاروا القيام بتحرك أحادي بالأمم المتحدة لأن هذا لن يدفع السلام للأمام بل سيعيده إلى الخلف ويسبب اضطرابا لا داعي له (..)، السبيل لتحقيق السلام هو الاستئناف الفوري للمفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة".

وكان نتنياهو أبدى، أمس الأحد ،تشككه فيما بدا أنه تنازل من رئيس السلطة محمود عباس بشأن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين للأراضي المحتلة عام 1948.

وقال نتنياهو لحكومته "شاهدت المقابلة التي أجراها عباس، وسمعت أنه تراجع عن التصريحات التي أدلى بها خلالها"، مؤكدا أن هذا يثبت أهمية التفاوض المباشر من دون شروط مسبقة. في إشارة إلى التخلي عن تجميد الاستيطان، والتخلي عن التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على مكانة دولة غير عضو بالمنظمة الدولية.

وأوضح قائلا "بشكل عام أستطيع أن أقول إنه لو كان أبو مازن بالفعل جادا وأراد أن يدفع السلام فمن وجهة نظري يمكننا الجلوس معاً الآن ومن دون تأخير".

وتابع: "أنا مستعد لبدء المفاوضات اليوم، وأنا أنتهز هذه الفرصة لأدعو الرئيس عباس إلى العودة فورا إلى مائدة المفاوضات من دون شروط مسبقة".

وفسر بعض المعلقين تصريحات عباس للقناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي بأنها محاولة لتخفيف حدة تحديه لـ (إسرائيل) والولايات المتحدة المتمثل في اعتزامه أن يطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة ترقية وضع الفلسطينيين لدولة غير عضو.

اخبار ذات صلة