قائمة الموقع

لثغرات أمنية ...الحكومة الألمانية تحذر من استخدام متصفح اكسبلورر

2010-01-19T16:47:00+02:00

وكالات-الرسالة.نت

حذرت الحكومة الألمانية مستخدمي الانترنت من استعمال برنامج التصفح انترنت اكسبلورر ونصحتهم باستخدام برامج أخرى من اجل سلامة المعلومات التي تتضمنها أجهزتهم.

وصدر التحذير عن المكتب الفدرالي لأمن المعلومات في ألمانيا بعد أن اعترفت شركة مايكروسوفت منتجة انترنت اكسبلورر أن البرنامج شكل الحلقة الضعيفة خلال هجمات القرصنة الالكترونية الأخيرة التي تعرض لها موقع البحث الشهير جوجل.

ولكن مايكروسوفت أضافت بأنه يمكن تفادي الثغرة الأمنية من خلال اختيار أعلى درجات الأمن في خانة أدوات انترنت اكسبلورر، إلا أن اعتماد هذا الخيار يجعل عملية فتح المواقع الالكترونية أصعب وأكثر تعقيدا.

السلطات الألمانية قالت انه وعلى الرغم من اعتماد خيار أقصى درجات الأمن، فاكسبلورر لا يزال معرضا للقرصنة.

من جهته قال جراهام كلولي من شركة سوفوس لمكافحة الفيروسات الالكترونية أن التحذير يتعلق بانترنت اكسبلورر 6، و7 و 8.

وأضاف كلولي أن "هذه نقطة ضعف كبيرة اكتشفت هذا الأسبوع ولا تملك مايكروسوفت حلا لها حتى الآن ما يعني انه من المعقول أن يتوقف الجميع عن استعمال البرنامج لفترة".

ويقول الناطق باسم شركة مايكوسوفت إن المهمة ليست سهلة لأنه يجب التأكد من أن سد هذه الثغرة لن يفتح الباب أمام ثغرة أخرى تكون أكثر خطورة كما يجب التحديث أن يعمل على جميع إصدارات اكسبلورر البالغ عددها ثلاثة.

وأشارت الشركة انه على الرغم من أن كل إصدارات اكسبلورر تتأثر بهذه الثغرة، إلا أن الإصدارات الأكثر تحديثا تعتبر الأكثر أمانا.

وقال كلولي أن شركات مكافحة الفيروسات تبذل جهدا كبيرا في تحليل نوعية الفيروس المستخدم لخرق الحواجز الأمنية لدى اكسبلورر والذي يستعمله الصينيون، لكنه أضاف بأن هذا الفيروس يتجدد بنسخات متعددة ما يجعل برامج مكافحة الفيروسات غير قادرة على إزالته.

وأشار كلولي الى أن العمل مع مايكروسوفت جار على قدم وساق لإصدار تحديث عاجل وأولي على الأقل من اجل التخفيف من وطأة هذا الفيروس.

وختم المسئول قائلا بأن "ما يجب الإشارة إليه هو أن كل برنامج تصفح كاكسبلورر يملك ثغراته ونقاط ضعفه، لذلك فان الانتقال لاستعمال برنامج آخر قد ينفع، لكنه في الوقت نفسه قد تضع المستخدم أمام خطر آخر".

 

اخبار ذات صلة