قائمة الموقع

"حجار سجيل" تبدد "عمود السماء"

2012-11-16T08:36:43+02:00
رفح- خاص بالرسالة نت

بددت "حجار سجيل" الاسم الذي اختارته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لردها على العدوان الإسرائيلي (عمود السماء) الذي أطلقته (إسرائيل) على عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة.

ويعكس الاسمان ارتباط حركتي حماس و(إسرائيل) بالمعتقد الديني الواردان في القرآن الكريم والتوراة في المواجهة المفتوحة بين الطرفين.

واندلعت تلك المواجه عقب اغتيال الطيران الحربي الإسرائيلي القائد العسكري البارز في كتائب القسام أحمد الجعبري وأحد مرافقيه مساء الأربعاء الماضي.

وهذه المواجه هي الأعنف بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي منذ الحرب البربرية على غزة في شتاء العام 2008-2009.

وبينما شنت الطيران الحربي الإسرائيلي مئات الغارات على قطاع غزة أمطرت كتائب القسام والفصائل الفلسطينية بمئات الصواريخ البلدات والكيبوتسات الصهيونية.

وكانت مفاجئة "حجارة سجيل" أن صواريخ المقاومة من نوع فجر خمسة وصل لأول مرة مدينة تل أبيب التي يقطنها ثلاثة ملايين إسرائيلي.

ويقول المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة إن مناطق اسدود وعسقلان وبئر السبع باتت من الماضي جغرافيا والآن صورايخنا ستضرب تل أبيب لأن ذلك يكبد الصهاينة الكثير من الخسائر.

وتسببت صواريخ المقاومة بشل حركة حوالي ثلاثة ملايين إسرائيلي ممن يقطنون في جنوب الاراضي المحتلة عام 1948 وتسببت في نزول سكان تل أبيب إلى الملاجئ.   

وأسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد حوالي عشرين فلسطيني بينهم خمسة أطفال بينما قتل ثلاثة مستوطنين على الأقل في قصف صاروخي من قبل المقاومة على مدينة "كريات ملاخي" (تبعد نحو 40 كيلو متر عن قطاع غزة).

ويقول المختص بالشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت لـ"الرسالة نت": إن الاسمين يشيران بما لا يدع مجال للشك بأن المواجهة بين الطرفين "مفتوحة ومرتفعة الوتيرة".

ويضيف شلحت "عند تفحص الاسمين جيداً تجد للاسمين دلالات دينية (..) "حجارة سجيل" له علاقة بالبعد الديني و"عمود السماء" هو اسم مستوحى من العبارة التوارتية اليهودية ويشار به إلى عقاب السماء والضياع أيضاً".

ودأبت إسرائيل وحماس على اختيار أسماء لعملياتهما خلال المواجهات التي تندلع في الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال السنوات الماضية.

وكانت (إسرائيل) قد اختارت اسم (الرصاص المصبوب) حربها الأخيرة على قطاع غزة في الفترة الواقعة بين 27 ديسمبر 2008 إلى 18 يناير 2009، وقابلتها كتائب القسام آنذاك باسم (بقعة الزيت) على هجومها الصاروخي.

وفي فبراير/شباط 2008 اختارت (إسرائيل) اسم (الشتاء الساخن) خلال عدوانها على شمال قطاع غزة لكن كتائب القسام ردت على العدوان الإسرائيلي باسم "صيد الأوغاد" في دلاله على نجاح الكمين الذي أعدة مقاتلو القسام لقوة "جولاني" الإسرائيلية وقتل عدد منهم في شمال القطاع آنذاك.

ويعد الاسم الفلسطيني الأشهر "الوهم المتبدد"الذي أطلقت كتائب القسام على عملية أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عند مثل الحدود بين قطاع غزة ومصر و(إسرائيل) في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو 2006.

ومن أبرز العمليات الإسرائيلية التي وجهت للمقاومة الفلسطينية عملية "السور الواقي" في الضفة الغربية عام 2002.

وتلك العملية نفذها رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون خلال حصار الرئيس الراحل ياسر عرفات وسط صمت عربي ودولي.

اخبار ذات صلة