مقال: مقال (الصهاينة ومظاهر الإحباط في المواجهة)

د.صالح النعامي

•        وزارة المالية الصهيونية تعلن عن حملة تسهيلات ومكافآت للمستوطنين في جنوب الكيان الصهيوني للحد من ظاهرة الفرار من المستوطنات خوفاً من صواريخ المقاومة... كيف لو مر عليهم عشر ما يمر على أهل غزة؟.

•        مفارقة ذات دلالة حركة الفلسطينيين الداخلين لغزة الآن تزداد، في حين أن القطارات لا تنفك عن المستوطنين الفارين من جنوب فلسطين إلى شمالها بحثاً عن الأمن.

•        شمعون بيريس أمر باغتال المهندس يحيى عياش عام 1996 ، على أمل أن يسهم ذلك في تمكينه من الفوز بالانتخابات التي اجريت في ذلك العام، لكنه خسرها، ونتنياهو اغتال الجعبري ليفوز في الانتخابات هذا العام...وسيخسرها انشاء الله.

•        المعلق أودي هيرش، من الأصوات النادرة التي لا تشاهدوها في في قنوات التلفزة الصهيونية لأنه " صوت واقعي وغير دعائي " يكتب في معاريف مقالاً يجيب فيه على السؤال التالي: لماذا لن تحصل إسرائيل على صورة نصر في الجولة الحالية مع حماس؟.

•        منذ بدء الحرب على غزة، استمعت لأكثر من 100 معلق صهيوني، جميعهم تطرق للتحول لأثر التحول الهائل في الموقف المصري من القضية الفلسطينية .يعلون، نائب نتيناهو، للإذاعة العبرية ( صباح اليوم الإثنين ) : استتباب حكم مرسي سيسمح له ببناء تحالف خطير وضار مع تركيا، وعلى العالم عدم التسليم بذلك، والموقف من حملتنا على غزة يبرر هذه المخاوف.

•        مراسلون أجانب في تل أبيب يؤكدون أن الرقابة الإسرائيلية تحظر نشر معلومات حول سقوط صواريخ المقاومة على مرافق صهيونية بالغة الحساسية

•        براك يعبر عن يأسه من المقاومة: الفلسطينيون مثل الوسادة، كلما وجهت لهم لكمة، كلما استعادت قوامها...اعتراف ذو دلالة

•        المفكر اليهودي شلومو زند يبرر قيام المقاومة الفلسطينية بإطلاق الصواريخ على المستوطنات، ويقول أنهم يطلقونها لأن الصهاينة أخرجوهم من أرضهم،  وهو يرى أن هذا سلوك طبيعي ومتوقع.... في الوقت الذي فيه هناك من الفلسطينيين والعرب من يهاجم اطلاق الصواريخ.

•        فقط الذي يودع فيه الفلسطينيون شهداءهم، من الأهمية بمكان التذكير بما قاله دفيد بن غوريون، الذي وصف ثورة عز الدين القسام واستشهاده عام 1935 بأنها أعظم فعل أخلاق أقدم عليه العرب، وخلال كلمة له أمام مؤتمر " مباي " في ذلك الوقت حذر بن غوريون  من أن استشهاد الدين القسام بروحة ستجعله مثال للاقتداء من قبل الشباب العربي، وهذا ما أورده على لسان بن غوريون الشاعر الإسرائيلي حاييم غوري....كما أن  إيهود براك، وزير الحرب الصهيوني، بعد تسرحه من الجيش عام 1992، كرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي قال في مقابلة مع مقابلة مع الصحافي جدعون ليفي: لو ولدت فلسطينياً لكان من الطبيعي ان أكون في صفوف حركات المقاومة... هذه هي المعايير الصهيونية التي تكبر فينا روح التضحية.

•        أكد عدد من كبار المستشرقين الصهاينة على أن الحملة على غز عززت بشكل كبير مكانة حماس السياسية، وتكاد تكون قد قضت على عباس سياسياً، وبالمناسبة هذا ما تؤكده أيضاً وسائل الإعلام الأمريكية.

•        والد شليت، الجندي الذي كان مختطفا لدى حماس أكثر تعقلاً من نتنياهو.... يقول: غزة لن تزول من على الأرض ومئات سيخلفون الجعبري.

•        يعلون، نائب نتنياهو: رد مصر القوي ورد الأردن " المتعقل " يعكس الآثارة الكارثية للربيع على العربي على بيئتنا الاستراتيجية، والتلفزيون الإسرائيلي: نتيناهو طلب واباما وافق على تهديد مصر بعقوبات اقتصادية في حال غيرت سلوكها بعد ضرب غزة

•        ساريد، وزير التعليم الصهيوني الأسبق يوبخ نتنياهو: اغتيال قادة حماس في السابق لم يزدها إلا قوة...وتغييب الجعبري سيكون له نفس الأثر.

•        اسمعوا ما تنقله الإذاعة العبرية عن مصدر امني صهيوني من أن سيناريو الرعب الذي يخشاه الموساد هو أن يتجه الثوار في مصر لإغلاق قناة السويس أم الملاحة الاسرائيلية في البحر الأحمر كرد على سلوك الصهاينة ضد غزة أو غيرها من الأطراف العربية. في حين أن نائب مدير " مركز الأمن القومي " الصهيوني رون تيرا يرى ان استعادة الرأي العام المصري لدوره في التأثير على دائرة صنع القرار في القاهرة بعد الثورة تطور بالغ الخطورة بالنسبة بالنسبة لإسرائيل ويقلص من قدرة قيادتها على العمل، وهو يرى أن ردة الفعل المصرية جاءت استجابة طبيعية لتوجهات الرأي العام.

•        حاييم آسا، المستشار الاستراتيجي الصهيوني: مأساتنا الكبرى أن زعماءنا عاجزين على الاقرار أنه لا يوجد حل عسكري لمعضلتنا أمام غزة.

•        للأسف، مهزلة حدثت خلال الحرب، حيث  أن هناك قنوات تلفزة فلسطينية قامت وتقوم بترجمة ما يعرض في البرامج الاخبارية والحوارية التي تبثها القنوات الاسرائيلية، وتقوم بنقلها لجماهير مشاهديها في فلسطين والعالم العربي...وهذا يعد خدمة مجانية لعدونا...المؤسف أن بعض قنواتنا تقوم بنقل ما يقوله أخبث المعلقين الصهاينة، من الذين امتهنوا الدعاية والتضليل، والذين يشكلون بوق دعاية للمؤسسة الصهيونية الحاكمة ويزينون لها العدوان والبغي..هكذا بدلاً من أن نواجه الدعاية الصهيونية نقدم لها خدمة مجانية لتصل لكل البيوت....هذا لا يجوز، هذا ليس إعلام مقاومة.

البث المباشر