قائمة الموقع

هيومن رايتس تتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب بغزة

2010-01-22T17:57:00+02:00
هيومن رايتس تدعو إسرائيل لرفع الحصار

غزة – الرسالة نت        

نشرت اليوم منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان تقريرها السنوي في إطار مؤتمر صحفي عقدته في تل أبيب اليوم.

ويشير التقرير إلى ارتفاع في الاعتداءات التي يتعرض لها نشطاء المنظمات لحقوق الإنسان في عدد كبير من دول العالم والتي تتحمل أيضا المسؤولية عن انتهاك القوانين الخاصة بحقوق الإنسان.

ويتضمن التقرير فصلا خاصا حول الأوضاع في قطاع غزة مع الإشارة إلى الأزمة الإنسانية في مناطق القطاع.

وقال أحد القائمين على إعداد التقرير بيل فان اسفالد للإذاعة الإسرائيلية أن إسرائيل تنفي أن يكون سكان القطاع يعانون أزمة إنسانية لأنها تعتبر المجاعة المعيار الوحيد لهذه الأزمة ولكن هناك معايير أخرى يجب النظر إليها.

ودعت المنظمة إسرائيل وقيادة حركة حماس على حد سواء إلى التحقيق فيما إذا كانت قد ارتكبت جرائم حرب خلال المعركة العسكرية في قطاع غزة في نهاية عام 2008.

كما دعت المنظمة الحقوقية إسرائيل إلى رفع الحصار المستمر على القطاع.

واتهمت المنظمة إسرائيل الشهر الماضي بشكل خاص بأنها "تتسبب بمعاناة إنسانية كبيرة للسكان وتمنع إعادة بناء المدارس والمنازل والمرافق الأساسية من خلال الإبقاء على الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة".

واتهمت هيومن رايتس ووتش الجيش الإسرائيلي "بقتل 29 مدنيا في غزة باستخدام طائرات استطلاع عسكرية" يفترض بها أن تصيب أهدافها بدقة، وبقتل "11 مدنيا آخرين كانوا يرفعون رايات بيضاء" وبأنها "استخدمت الفوسفور (الحارق) في مناطق مكتظة بالسكان".

وقالت المنظمة أن الجيش الإسرائيلي "هدم متعمدا، ومن دون مبرر عسكري، عددا كبيرا من الممتلكات المدنية وبينها مزارع ومصانع وجزءا كبيرا من شبكة توزيع المياه وشبكة الصرف الصحي في غزة، من دون أن يعاد إصلاح ما تم تدميره إلى اليوم".

وجاء في التقرير أن عدد المعتقلين المحتجزين بصورة غير شرعية في مصر يتراوح بين 5 و 10 ألاف معتقل.

أما في العربية السعودية فتعاني النساء, كما جاء في التقرير, من أساليب القمع المستمر وكذلك يعاني حوالي 8 ملايين من العمال الأجانب في المملكة من القمع والاضطهاد.

وفي الصين تواصل السلطات ملاحقة نشطاء المنظمات لحقوق الإنسان واختطاف مواطنين واعتقالهم بدون محاكمة.

 

 

اخبار ذات صلة