قائمة الموقع

الاحتلال يشيّد كنيساً جديداً قرب الأقصى

2012-11-29T09:04:36+02:00
القدس المحتلة – الرسالة نت

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن الاحتلال سيباشر قريبا ببناء كنيس ضخم باسم "جوهرة إسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس.

وأفادت المؤسسة في بيان لها وصلت "الرسالة نت" نسخة عنه الخميس، إن الكنيس الجديد يبعد نحو 200 متر عن المسجد الأقصى من الجهة الغربية، وذلك بادعاء ترميم كنيس يهودي قديم، علما أن هذا البناء أقيم على أنقاض مصلى إسلامي.

ويتكون الكنيس الجديد من ثلاثة طوابق فوق الأرض وقبة ضخمة وسيكون ارتفاعه عن الأرض نحو 23 متراً وبتكلفة تصل إلى 50 مليون شيقل.

وأشارت المؤسسة إلى أن الهدف من وراء بناء هذا الكنيس هو تهويد المشهد المقدسي العام، ومحاولة التخفيف من عظمة العمائر الإسلامية والمسيحية المقدسة خاصة المسجد الأقصى وقبة الصخرة على وجه التحديدز

وبينت أن هذا الكنيس هو الثالث من نوعه خلال السنوات الأخيرة سبقه بناء "كنيس الخراب" ، وكنيس "خيمة إسحق" ، علما أن الكنس الثلاثة هذه بنيت على أنقاض أوقاف إسلامية خالصة.

وأوضحت المؤسسة أن ما يسمى بلجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة لبلدية الاحتلال في القدس صادقت يوم أمس على ما اسمته مخطط ترميم كنيس "تفئيرت يسرائيل" سبقته جلسة قبل يومين فيما يسمى بقسم إعادة وتأهيل الآثار -التابع لبلدية الاحتلال.

والمخطط المذكور هو بمبادرة ما يسمى بـ "الشركة لتطوير الحي اليهودي" وهو في الأصل حي الشرف الذي دمره الاحتلال عام 1967م-، وبدعم مما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية".

اخبار ذات صلة